تجربتي مع التهاب الرئة


0

تجربتي مع التهاب الرئة ،يعتبر الالتهاب الرئوي من الأمراض الخطيرة والمزمنة ، فهو يصيب الرئتين ويسبب أزمة حادة للمريض، فالالتهاب الرئوي عدوى في الرئتين قد يكون ناتج عن بكتيريا او فيروس اثناء العطس والسعال، ومن اهم اسبابه ايضا التعرض للهواء الملوث والإكثار من شرب الكحول ، ومن اعراضه يجد المريض صعوبة في التنفس ويشعر بألم شديد في الصدر ويصاب بحمى وصداع مستمر وغثيان وعرق وقيء و إسهال مزمن ، ويتم علاجه بالمضاد الحيوي و الإكثار من شرب السوائل الدافئة .

تجربتي مع التهاب الرئة

الالتهاب الرئوي عبارة عن التهاب يصيب الحويصلات الهوائية الموجودة داخل الرئة ، وهذا الالتهاب يؤدي إلى عدم توفير الأوكسجين الكافي للدم ، وفي بعض الحالات يعتبر هذا المرض مهدداً للحياة وخاصة للأطفال دون العامين أو كبار السن فوق 65 سنة .

أعراض التهاب الرئة البكتيري

تختلف أعراض وعلامات الالتهاب الرئوي بين الخفيفة والشديدة، ويتم قياس ذلك بناءًا على عدت عوامل من بينها نوع الجرثومة المسببة للمرض ،والحالة الصحية العامة للمصاب وكذلك العمر، عادة تتشابه الأعراض الخفيفة مع أعراض الإنفلونزا ونزلة البرد ، الفرق انها تستمر فترة أطول .

وتتضمن علامات وأعراض إلتهاب الرئة :

  • التغييرات في الوعي العقلي للمصاب مع تشوش ذهني لذى كبار السن أكبر من65.
  • ألم في الصدر عند السعال أو التنفس .
  • سعال ينتج عنه البلغم .
  • الحمى و التعرق  .
  • الإرهاق
  • القيئ والاسهال والغثيان .
  • انخفاض حاد من درجة حرارة الجسم لذى كبار السن أكبر من65 والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف.
  • ضيق النفس

علاج التهاب الرئة

اذا كان التهاب الرئة ناجم عن جرثومة ، فيتم علاجه بالمضادات الحيوية . فهو يضمن الشفاء للمريض .

لكي تتماثل للشفاء التام ، يتوجب عليك :

  • تناول المضادات الحيوية ويستحب اكمالها كاملة .
  • تناول جرعة الدواء كاملة ،ولو شعر بالتحسن ،طبقا لتعليمات الطبيب .

من بين المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب الرئوي ندكر:الكلاريتروميتسين  والدوكسيسيكلين ، كالازيتروميتسين. وفي العادة توصف هذه المضادات للاشخاص المصابين بالتهاب رئوي بسيط  .

اذا كان المرض شديدا  فعندها يجب عليه اخد مضادات حيوية اكثر فعالية وقوة والتي تغطي مجموعة من الجراثيم.

علاج التهاب الرئة بالأعشاب

يعتبر العلاج بالاعشاب أحد أهم الطرق التي تساعد على التخفيف من حدة الالتهاب الرئوي . وفيما يلي سندكر لك كيف يمكن علاج الاتهاب الرئوي بالأعشاب :

  • الريحان

يساعد على تأخير انتشار المرض والتخفيف من حدته لانه يتكون من خصائص مضادة للجراثيم ، وهو ايضا غني بالأوجينول الذي له عدت خصائص مسكنة و مطهرة ويمكن استخلاص مادة الأوجينول ايضا من زيت القرنفل بشكل خاص.

  • الزنجبيل

الزنجبيل من أكثر الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي، إد يعتبر من مضادات البكتيريا ، كما يساعد الزنجبيل  في الحد من مشاكل التنفس المتقطع المصاحب بالالتهاب الرئوي.

  • الحلبة

تمتلك الحلبة ذات اللون الأسود عدت خصائص مفيدة لجسم الانسان ، فهي تساعد في تخفيف المخاط وتقليل التهيج ، كما أنها تزيد من التعرق وبالتالي التخلص من سموم الجسم.

  • العسل

العسل من افضل مضاد للجراثيم .اضافة الى ذلك فهو يساعد على تعزيز المناعة وتهدئة الأعصاب ويساهم في الحد من  عدوى التهاب الرئة والتخفيف من أعراضها.

يمكنك عزيزي القارئ استخدامه عن طريق إضافته مع شاي الأعشاب أو الشوربات او اخد ملعقة كبيرة من العسل وشربها على الريق .

  • الكافور

يمكن التخلص من التهاب الرئة باستخدام الكافور ، فخصائصه مسكنة ومضادة للالتهابات والتي تساعد على ازالة المخاط داخل الرئتين.

يمكنك خلط زيت الزيتون مع الكافور وتدليكه على الصدر فهو سيساعدك على تخفيف الاحتقان .

  • عرق سوس

يساعد  في تخفيف السعال وكذلك يساعد على التهاب الحلق المرتبط بالحساسية ، فخصائص العرقسوس تساعد على بناء طبقة مخاطية واقية تمنع التهاب الحلق و كذلك الرئتين.

  • المستكة

تستخلص المستكة من جذوع الأشجار ، فهي كباقي الاعشاب التي دكرناها تحتوي على عوامل مضادة للفيروسات والبكتيريا مما يجعلها تقاوم الاتهاب الرئوي .

يمكنك استعمالها عن طريق إذابة قليل من حبات المستكة مع زيت الزيتون ثم تناول ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم.

هل التهاب الرئة يسبب الوفاة

يتعرض الشخص المصاب بالتهاب الرئة للوفاة عندما ترفض الرئتين للاستجابة للأكسجين الممرر من خلال أجهزة التنفس الصناعي او عندما يتعرض إلى فشل في وظائف التنفس ، في هذه الحالة يتسمم الدم نتيجة عدم تواجد الأكسجين الكافي في الجسم ويتسبب ذلك في الوفاة.

هناك عدت أسباب مؤدية الى الإصابة بالتهاب الرئة ،مثل الإصابة بفيروس يتسبب في تعرض الرئة للالتهاب الرئوي ، وأيضا الأشخاص المصابون بمرضي القلب والأوعية الدموية أكثر عرضة لهذا المرض بالإضافة إلي الربو السكر والسرطان ، ولذا يجب على من هو مصاب بهذه الامراض توخي الحذر  .

عافانا الله وإياكم من هذا البلاء


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *