فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة


0
فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة

هل تعانين من بشرة جافة ومشكلات لاحصر لها، يمكنك سيدتي التخلص من كل هذه العوائق من خلال وصفات زيت الزيتون للبشرة الجافة وفوائده المميزة.

يعتبر زيت الزيتون من بين الزيوت المهمة التي تعطي للبشرة أهم العناصر الغذائية الضرورية للعناية بها، ويجعل زيت الزيتون البشرة متألقة ونضرة، وتوجد العديد من الوصفات الخاصة بالبشرة والتي يعتبر فيها زيت الزيتون مهماً، وفيما يلي سنتعرف على فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة وكذلك طرق ووصفات استخدامه .

سبب البشرة الجافة ؟

عندما نتحدث عن فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة، يجب أولاً أن نفهم أسباب جفاف البشرة. تأتي العديد من هذه الأسباب من العوامل البيئية، خاصة في فصل الشتاء عندما تقل مستويات الرطوبة وتتعرض البشرة للتأثيرات الجافة.

أحد العوامل المؤثرة هو الطقس البارد والجاف الذي يساهم في فقدان الرطوبة من البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب منتجات العناية بالبشرة ذات التأثير الكيميائي أو القاسي، مثل الصابون القاسي والماء الساخن، في إزالة الرطوبة الطبيعية من البشرة.

عامل آخر مهم يلعب دورًا في جفاف البشرة هو التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية والتلوث. تلك العوامل قد تؤدي إلى تلف البشرة وفقدانها للرطوبة.

هنا تأتي فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة، حيث يعتبر من المرطبات الطبيعية ويحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من التلف. يمكن استخدام زيت الزيتون كمرطب طبيعي على البشرة، سواء كان ذلك على وجهك أو جسمك، للمساعدة في استعادة الرطوبة والمرونة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة

  • يرطب زيت الزيتون  البشرة ، ويعمل على حمايتها من ايت شوائب، ويحافظ على نعومتها ونضارتها، حيث تعمل الفيتامينات (A) و(H) الموجودة في الزيت ، على إصلاح التلف الناتج في الجلد وتعويض النقص الحاصل فيها ، عن طريقِ تدليك البشرة بالزيت، ويستحسن أن يتم مزجه مع قليل من الماء ، لأن الماء يخفف من الشعور بوجود الزيت على الوجه.
    يزيل زيت الزيتون الجلد الميت ، وذلك بواسطة خلط زيت الزيتون مع قيليل من السكر، ثم تدليك الوجه بالمزيج بشكل دائري، لإزالة جميع الخلايا الميتة، وبالتالي إضفاء النضارة والصفاء للبشرة.
    يستعمل زيت الزيتون كحمام للبشرة الجافة، فيكسبها النعومة والنضارة المطلوبة ، وذلك عبر إضافة خمس ملاعق من زيت الزيتون إلى ماء الاستحمام .
    يحافظ زيت الزيتون على ليونة ومرونة البشرة ، كل ماعليك سيدتي سوى تدليك بشرتك بإستخدام أطراف أصابعك مرتين في اليوم، أو اضافة زيت الزيتون الى نظامك الغذائي .
    ينظف البشرة الجافة من الشوائب، يكفي خلط ملعقة من زيت الزيتون، مع أصفر البيضة، واضافة ملعقة من عصير الليمون ،يتم دهن البشرة بالخليط ، وتركه 1/4 ساعة، وبعد ذلك إغسلي وجهك بماء دافئ.
  • يساعد زيت الزيتون في ترطيب البشرة الجافة بعمق، كما يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة.
  • يستخدم كمزيل للمكياج وبالاخص لمكياج العينين .
  • يخفف من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويحمي الجلد من الإصابة بالسرطان .
  • نقطة اضافية خاصة بالرجال الذين يعانون من حساسية البشرة بعد الحلاقة، يمكنم استبدال الكريمات بزيت الزيتون فهو يساعد في التخفيف من تهيجات البشرة .

وصفات استخدام زيت الزيتون للبشرة الجافة

 1.وصفة زيت الزيتون لإزالة تجاعيد العين

يساعد  استخدام زيت الزيتون بشكل دوري على التخلص من التجاعيد التي تصيب المناطق الحساسة متل العين، لأنه يغدي هذه المنطقة ويزيل آثار الخطوط الدقيقة فيها، كل ما عليك سوى تدليك المنطقة التي حول العين بكمية من زيت الزيتون مرة في الصباح واخرى في المساء.

2. وصفة زيت الزيتون لنعومة البشرة

للحصول على بشرة نضرة عليك خلط أصفر البيضة وخلطه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتضيفي ايضا عصير ليمونة متوسطة الحجم، ضعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة لا تقل عن 1/4 ساعة، ثم تنظفي بعدها  البشرة بالماء الدافئ.

3. وصفة زيت الزيتون للتخلص من جفاف البشرة

لكي تعالجي مشاكل جفاف البشرة .كل م عليك سيدتي سوى تدليك زيت الزيتون على بشرتك، واتركيه لمدة ربع ساعة حتى يتم امتصاص الزيت  داخل طبقات الجلد، ثم تغسلي بشرتك بعدها بالماء الدافئ.

4. وصفة زيت الزيتون لعلاج حب الشباب

للقضاء على مشكل حب الشباب ولتقليل من الالتهابات التي تصيب البشرة، اخلطي ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من الزبادي بعد ذلك اضيفي إليها عسل طبيعي .اخلطي المكونات جيدا ثم ضعيها على البشرة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك اغسلي البشرة بالماء الفاتر.

هل زيت الزيتون مفيد للبشرة الجافة ؟

يحتوي زيت الزيتون على عدت فيتامينات ، وهو من العناصر المضادة للأكسدة والتي تحمي البشرة من العوامل البيئية كأشعة الشمس الضارة والرياح … . تقوم الدهون الطبيعية والصحية الموجودة في زيت الزيتون بترطيب البشرة الجافة وتمنعها من الجفاف.

تتميز مكونات زيت الزيتون بخصائص مقاومة للشيخوخة ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة  . اضافة الى ذلك يعزز زيت الزيتون من تجديد خلايا الجلد الجافة والميتة. كما أنه يقوم بتنعيم النسيج الخارجي للجلد .

زيت الزيتون لعلاج البشرة الجافة

يمكنك استعمال زيت الزيتون بمفرده أو بإمكانك خلطه مع بعض العناصرة الطبيعية الأخرى من اجل علاج جفاف بشرتك.لذلك قمنا  بجمع أفضل علاجات زيت الزيتون الموافق للبشرة الجافة .

1.تدليك الوجه بزيت الزيتون :

قومي بأخذ معلقتين من زيت الزيتون وضعيهم في إناء بعد ذلك إبدئي بتدليك بشرتك الجافة لمدة خمس الى ست دقائق . مع الإنتظار لمدة 15 دقيقة إضافية قبل غسل وجهك.لكي تسمحي للزيت بأن يتغلغل الى مسامات البشرة .

2.زيت  الزيتون والعسل :

العسل غني بمكونات تقوم بترطيب الجلد اضافة الى ذلك فهو يمنع جفاف البشرة لأن مكوناته مضادة للأكسدة وايضا يقوم بحماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة ويعزز  تجديد خلايا الجلد .

قومي بوضع معلقة من العسل مع زيت الزيتون في إناء صغير. بعد ذلك قومي بخلط المكونين جيداً حتى يمتزجا بإمكانك استعمال الشوكة من اجل ذلك . ضعي الخليط في جميع الوجه على شكل ماسك، وقومي بالتدليك لمدة خمس الى عشر دقائق في حركات دائرية . ثم قومي بغسل وشطف الوجه  بالماء الفاتر واتركيه حتي يجف . يفضل ان تقومي بتكرار هده الطريقة الخاصة بالعسل مرة واحدة كل يومين .

3. زيت الزيتون والسكر :

يعمل زيت الزيتون والسكر كمقشر للبشرة الجافة ،ويساعد في ازالة الخلايا الجافة المتراكمة على البشرة بدون الإضرار بالجلد . بالإضافة إلي ذلك فحمض الجليكوليك الذي يوجد في السكر يساعد في الحفاظ على توازن الزيوت على الجلد بشكل مثالي ويمنعه من الجفاف .

خدي معلقتين من زيت الزيتون وأضيفي لها معلقة من السكر وقومي بمزجهم جيداً . قومي بوضع الخليط في جميع أنحاء بشرة الوجه وقومي بتدليكها لمدة  5 –الى 10 دقائق . واتركيه لمدة 15  دقائق قبل غسل الوجه بالماء الفاتر . يمكنك شيدتي تكرار هذا الماسك مرتين الى ثلاث مرات في الإسبوع .

4.زيت الزيتون والملح :

يساعد الملح مع الزيت على منع جفاف البشرة  . ويعمل المزيج من زيت الزيتون والملح كمقشر جيد للبشرة الجافة فيساعد بذلك على ازالة خلايا الجلد الجافة الميتة ويترك سطح البشرة متألقة.

يمكنك عمل الماسك بأخد معلقتين من زيت الزيتون ومزجها مع قليل من الملح ، ويتم خلطهم بملعقة ثم طبقي الخليط علي بشرة الوجه . قومي بالتدليك في حركات دائرية لمدة 5إلى 10 دقائق . يستحب ترك الماسك على الوجه لمدة 10 دقائق قبل غسله.  حاولي تكرار هذا الماسك ثلاث مرات في الإسبوع  .

5. تدليك الجسم بزيت الزيتون مع الافوكادو:

الأحماض الدهنية الأحادية الموجودة في الأفوكادو تساعد على ترطيب البشرة . وم جهة اخرى  فحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون يساعد على تجديد الخلايا التالفة .

قومي بهرس لب ثمرة الأفوكادو حتى تحصلي على معجون متجانس ليس به أي كتل، أضيفي معلقة كبيرة من زيت الزيتون للمعجون وقومي بمزجهم جيداً. ضعي الخليط على بشرة جسمك وجميع أنحاء الوجه وقومي بالتدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق .ويستحسن تركه على الوجه لمدة 10 دقائق قبل غسله.

6. زيت الزيتون وعصير الليمون :

يعمل فيتامين ج الموجود في عصير الليمون كمضاد للأكسدة فيحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة .ويقوم عصير الليمون بالتخلص من خلايا الجلد الميتة والجافة .

قومي بخلط معلقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون . وإمزجي الخليط جيدا قبل وضعه على جميع أنحاء الوجه . بعد ذلك قومي بتدليك بشرتك بالخليط لمدة ست دقائق واتركيه لمدة عشر دقائق قبل شطف الوجه بالماء الفاتر . تجنبي التعرض لأشعة الشمس بعد تطبيق هذا الماسك لأن عصير الليمون على البشرة الجلد حساس لاشعة الضوء .

7.زيت الزيتون وزبدة الشيا :

تحتوي زبدة الشيا على عدت أحماض ذهنية وفيتامينات ،و التي تقوم بتغذية وترطيب البشرة الجافة بشكل جيد. وتزيد هذه الاحماض الذهنية من إحتفاظ البشرة  بالزيوت الطبيعية الموجودة فيها ،وتقلل من تشكل التجاعيد .

خذي معلقتين من زبدة الشيا الخام  وأضيفي لها معلقة كبيرة من زيت الزيتون  . بعد خلط المكونين جيدا ضعي الخليط المستخرج على جميع أنحاء الوجه مع التدليك برفق. أتركيه لمدة عشرون دقيقة ثم قومي بغسله بالماء الفاتر ،ويستحسن تكرار هذا الخليط ثلاث مرات في الإسبوع .

8.زيت الزيتون وصودا الخبز :

تحتوي صودا الخبز على عدت خصائص تساعد على التقشير والتخلص من خلايا الجلد الميتة والجافة . وتترك البشرة نضرة ومتوهجة .

قومي بنقع معلقتين من صودا الخبز في كمية من الماء وذلك للحصول على عجينة . إمزجي الخليط بمعلقة من زيت الزيتون وتطبيقه على الوجه مع التدليك .  ثم إتركيه لمدة عشر دقائق على الاقل.

9.زيت الزيتون والجلسرين :

الجلسرين عبارة عن مرطب طبيعي يزيد من ترطيب بشرتك ويقلل من جفافها. فهو يساعد على تخفيف الملمس الخشن للجلد .

قومي بخلط معلقة كبيرة من الجلسرين والماء وإمزجيهم جيد مع إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون  . بعد ذلك ضعي الخليط على بشرتك  مع التدليك جيداً .

10.زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي :

يحتوي زيت شجرة الشاي على عدت خصائص مضادة للإلتهابات القوية ،اضافة الى ذلك يحمي البشرة من أثار الجذور الحرة، ويقوم بتعزيز وتجديد خلايا الجلد وفي نفس الوقت يزيل خلايا الجلد الميتة .

أخذ معلقتين من زيت الزيتون ووضعهم في وعاء مع إضافة 5 – 8  قطرات زيت زيت شجرة الشاي . تطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه لمدة 5 دقائق  مع ترك الخليط لمدة 10 دقائق أخري ثم أخذ حمام . يمكنك تكرار هذه العملية 2 – 3 مرات في الإسبوع .

11. زيت الزيتون وصفار البيض :

يحتوي صفار البيض علي عدد من الدهون الصحية التي ترطب وتغذي الجلد . بالإضافة إلي أن محتوي فيتامين هـ يحمي البشرة من العوامل البيئية .

كسر 2 بيضة لفصل الصفار عن البياض وأخذ صفار البيض في وعاء للخفق بالشوكة . إضافة معلقة كبيرة من زيت الزيتون ومزجها بالمعلقة . تطبيق هذا الخليط في جميع أنحاء الوجه والتدليك بشكل جيد . وتركه لمدة  15 – 20 دقيقة مع أخذ الحمام بالصابون الخفيف وتكرار هذا العلاج 3 مرات في كل إسبوع .

12. زيت الزيتون والبانونج :

إذا كنت ترغب في الحصول الإغاثة من الحكة والتهيج الناجم عن جفاف الجلد فهذه الطريقة فعالة لأن البانونج يمتلك  خصائص مهدئة وتوفر الإغاثة .

الجمع بين 2 ملاعق كبيرة من الماء، وقطرات قليلة من زيت البانونج العطري . تدليك الوجه بالخليط وتركه حتي يجف لبضع دقائق . شطف الوجه بالماء الفاتر ويفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة في اليوم .

نصائح وإحتياطات :

  • لكي تحصل علي نتائج فعالة يفضل إختيار زيت الزيتون البكر الممتاز .
  • من الأفضل شراء زيت الزيتون المعبأ في زجاجة زجاجية داكنة اللون لأن الزجاج يمنع أكسدة النفط . عند تطبيق زيت الزيتون علي البشرة من المهم أن تكون حذر جداً حول الكمية المستخدمة . تطبيق زيت الزيتون الزائد يجعل البشرة دهنية بإفراط وينتج عنه ظهور حب الشباب .
  • يتميز زيت الزيتون بطبيعية لزجة وهذا يجعل البشرة تحتاج إلي المزيد من الوقت حتي تمتص الزيت، لذلك تأكد ان لديك الكثير من الوقت في يديك عند إختيار زيت الزيتون .
  • بخلاف تطبيق زيت الزيتون علي البشرة يمكنك زيادة تأثير  الترطيب الزائد، يمكنك إضافة زيت الزيتون إلي  الأطعمة الخاصة بك أو مجرد شرب معلقة منه كل يوم .
  • لا تأخذ حمام ساخن بإستخدام الماء الساخن لأنه يؤدي إلي جفاف البشرة المفرط.  حاول إستخدام الماء الفاتر بدلاً من ذلك والحد من وقت الإستحمام إلي 5 دقائق .
  • حاول تقليل إستخدام الصابون القاسي والمطهر . وتأكد من ترطيب بشرتك مرتين في اليوم وتطبيق واقي الشمس قبل كل مرة تخرج فيها من المنزل . وفي فصل الشتاء لا تتخلي عن تطبيق الكريم المرطب بإستمرار .

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة :

زيت  الجوجوبا :

  • 3 أكواب ماء دافئ .
  • منشفة .
  • 1/2 معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا .

الخطوات :

  • يمكنك نقع منشفة في ماء دافئ ثم وضعها علي الوجه وتركها لمدة 5- 7 دقائق تقريباً، قبل إزالتها .
  • بعدها يتم تدليك الجلد بزيت الجوجوبا في حركات دائرية لمدة 10 دقائق تقريباً .
  • يساعدك زيت الجوجوبا في التخلص من الزهم  الزائد وهو مرطب رائع لجميع أنواع البشرة وله خصائص مضادة للإلتهابات  التي تساعد في تهدئة البشرة . ولكن يجب الإنتباه وعدم إستخدام الماء الساخن جداً لأنه يؤدي إلي إحتراق البشرة .

المساج بزيت الزيتون :

يمتلك زيت الزيتون خائص رائعة للترطيب ويغذي البشرة . كما أنه يحتوي علي مادة البيفينول التي تساعد في مواجهة الضرر الناجم عن أشعة الشمس . كما أن اللافندر يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة وله خصائص مضادة للميكروبات و الإلتهابات .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة  زيت زيتون .
  • 1-2 قطرة زيت اللافندر .

الخطوات :

مزج زيت اللافندر مع زيت الزيتون مع الحرص علي تدليك الوجه جيداً بالمزيج من خلال إستخدام قطعة قطن او بأصابعك

القشدة الحامضة :

تحتوي القشدة الحامضة علي حمض اللبنيك الذي يعمل علي تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميته  وترطيب البشرة بشكل جيد مما يجعل البشرة نضرة وجميلة .

المكونات :

  • 2 ملاعق قشدة حامضة .
  • 3 ملاعق كبيرة طحين  .

الخطوات :

  • العمل علي خلط القشدة الحامضة مع الطحين للحصول علي عجينة .
  • غسل الوجه وتجفيفه قبل تطبيق القناع ترك القناع علي الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .

العسل :

دائماً ما يتم الإهتمام بإستخدام العسل عند العناية بالبشرة . فهو مرطب طبيعي، للحفاظ علي البشرة رطبة . هناك العديد من الأبحاث التي تمت حول فوائد العسل الصحية وخصائصه في مقاومة جفاف الجلد .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة عسل .
  • 2 ملاعق حبيبات شمع العسل .
  • 2 ملاعق زيت زيتون .

الخطوات :

العمل علي إذابة شمع العسل في غلاية مزدوجة وبعد الإنتهاء يتم رفعه من علي النار وإضافة زيت الزيتون مع التقليب حتي يتم مزج المكونات معاً . وإستخدام هذا الخليط في الحصول علي الترطيب الكافي للجلد .

الشوفان :

دقيق الشوفان فعال جداً في ترطيب البشرة كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهاب وبذلك فهو يساعد في التعامل مع أعراض جفاف الجلد .

المكونات :

  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان .
  • 1 معلقة صغيرة عسل .
  • 1/4 كوب حليب .

الخطوات :

تدفئة الحليب علي النار، بعدها يتم إضافة الشوفان ومعلقة من العسل إلي الخليط وبعدها يتم تطبيق المزيج علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .

قناع الموز وجوز الهند :

يقدم لكي الموز إغاثة فورية للتخلص من جفاف البشرة لأن له خصائص ترطيب . كما أن جوز الهند يحتوي علي نسبة عالية من الدهون تساعد البشرة في إستعادة نضارتها .

المكونات :

  • 1/2 ثمرة موز .
  • 1 معلقة زيت  جوز الهند .

الخطوات :

هرس الموز بظهر المعلقة  بعدها مزجه مع زيت جوز الهند ثم تطبيق القناع  علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة .يفضل تطبيق هذا القناع مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .

الزبادي والعسل :

البشرة الجافة حساسة للغاية  فإن أفضل طريقة لها هي التقشير المنتظم  والترطيب للتخلص من الخلايا الميته دون تحقيق الضرر بالجلد . يحتوي الزبادي علي حمض اللبنيك الذي يعمل علي التخلص من جفاف البشرة .

المكونات :

  • 3 ملاعق كبيرة  من حبيبات السكر .
  • 1/4 كوب زبادي .
  • 3 ملاعق صغيرة عسل .

الخطوات :

العمل علي  خلط الزبادي مع العسل والتقليب جيداً وإضافة حبيبات السكر إليهم . بعدها يتم  فرك الوجه  بالخليط والتدليك في حركات دائرية لمدة  5 دقائق .


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0