متى يكون الميكروويف خطيرا هل يسبب السرطان


0

منذ ثلاثة عقود والاتهامات تلاحق جهاز الميكروويف، الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت في أيامنا هاته، حيث أجمعت العديد من الدراسات على خطروة هذا الجهاز، وذلك باعتباره المتسبب الرئيسي في العديد من الأمراض، ولعل من أبرزها مرض السرطان، بسبب الموجات والأشعة التي تصدر عنه. لكن في المقابل، خرجت منظمة الصحة العالمية بعدة تقارير تفند من خلالها نتائج هذه الدراسات ! مشيرة إلى أن الخطورة تكمن بالأساس في الاستعمال غير المعقلن لجهاز الميكروويف.

من خلال هذا المقال إذن، سنحاول الإجابة عن السؤال الجوهري؛ متى يكون الميكروويف خطيرا؟ وذلك طبعا بعد الحديث عن جهاز المكروويف أو الفرن الموجي؛ وبعد الحديث أيضا عن الأضرار الناجمة عنه، خاصة أضرار الميكروويف وتأثيره على صحة الإنسان والأغذية. لنعرج في الأخير على مجموعة من النصائح التي من الواجب اتباعها عند استخدام جهاز الميكروويف داخل البيوت.

ما هو اشعاع الميكروويف؟

الميكروويف أو الفرن الموجي هو عبارة عن جهاز كهرومنزلي يستعمل لتسخين الطعام، ويستعمل في بعض الأحيان للطهي عبر ما يسمى بالتدفئة العازلة، والتي تعمل على تدفئة المواد الغذائية فقط، عكس الأفران التقليدية. معتمدا في ذلك على مجموعة من الأشعة التي يبعثها، والتي تعمل على تسخين الأغذية.

وبشكل عام، فإنتاج أشعة الميكروويف داخل الفرن يتم بواسطة أنبوب إلكتروني يسمى magnetron. تنعكس هذه الأشعة داخل الجزء الداخلي المعدني من الفرن حيث يتم امتصاصها بواسطة الطعام، وتتسبب أشعة الميكروويف في اهتزاز جزيئات الماء في الطعام، مما ينتج عنه حرارة تعمل على طبخه. لهذا السبب يمكن طهي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء، مثل الخضار الطازجة، بسرعة أكبر من الأطعمة الأخرى.

 

متى يكون الميكروويف خطيرا
متى يكون الميكروويف خطيرا,ابحثي في مصادر الميكروويف يسبب السرطان

أضرار وخطورة الميكروويف:

أجمعت العديد من الدراسات على خطروة جهاز الميكروويف، وذلك باعتباره المتسبب الرئيسي في العديد من الأمراض، وعلى رأسها السرطان، بسبب الموجات والأشعة التي تصدر عنه.

  • أضرار الميكروويف على صحة الانسان:

في هذه النقطة بالذات، لا بد لنا من الإشارة إلى عدة دراسات تؤكد الطرح القائل بخطورة جهاز الميكروويف على صحة الإنسان، ولعل من أبرز هذه الدراسات ، والتي أثارت جدلا واسعا في ثمانينيات القرن المنصرم، دراسة باحث التغذية السويسري هيرتيل سنة 1989، حيث وصف الميكروويف “بالمصيدة القاتلة” بعد أن لاحظ تأثر هيموغلوبين الدم والكوليسترين بشكل سلبي بعد تناول الطعام  المسخن في جهاز الميكروويف، مما اضطر بالشركات المصنعة إلى رفع قضية في المحاكم ضد هذا الباحث، اعتبارا بأن نتائج هذه الدراسة يعتبر إضرارا بمنتوجاتها.

كما أن هناك دراسة أخرى أجريت في العام نفسه سنة 1989 وقد نشرت نتائجها في مجلة لانسيت، حيث أشارت إلى أن تسخين حليب الأطفال في جهاز الميكروويف يحول الأحماض الأمينية إلى مادة سامة تسمى بسيس- إيزومرات (Cis- isomers)   تؤثر بشكل مباشر على وظائف الكلي والأعصاب.

كما أن التعرض الكبير لأشعة الميكروويف يخرب أنسجة الجسم، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض. الحال نفسه ينطبق على كل الأجهزة التي تعمل بنظام الموجات الكهروميغناطيسية الدقيقة كالهواتف المحمولة..

  • أضرار الميكروويف على الأغذية:

 ونحن نتحدث عن أضرار الميكروويف على الأغذية، لابد لنا من الإشارة إلى بعض الدراسات التي تؤيد فكرة خطورة الميكروويف، كما هو الحال بالنسبة للدراسات الآنفة الذكر، ففي دراسة يابانية أجريت سنة 1998، نشرت نتائجها في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، خلصت إلى أن تسخين الحليب لمدة ستة دقائق داخل الميكروويف يؤدي إلى خمول على مستوى فيتامين ب12.

كما أن دراسة أخرى استرالية أجريت سنة 2008 أظهرت أن التسخين بالميكروويف يؤدي إلى تفكك البروتينات الموجودة في الأغذية مقارنة مع تسخين الأغذية بالطرق الأخرى.

وهنا أيضا لابد من الإشارة إلى دراسة أجريت بالهند من طرف علماء من مستشفى India IVF Hospital بنيوديلهي، أشارت إلى أن تسخين الطعام في الأواني البلاستيكية داخل الميكروويف يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالعقم، ناهيك عن السكري والسرطان، وذلك بسبب احتوائها على مادة EDC الكيميائية التي تعمل على تدمير الغدد الصماء في جسم الإنسان.

هناك أيضا دراسات أخرى أجمعت على أن فكرة تسخين الأغذية داخل جهاز الميكروويف يقلل كثيرا من قيمتها الغذائية، مما ينعكس سلبا على استفادة الجسم من هذه الأغذية.

دات صلة

افضل انواع الميكرويف

التسمم الغذائي | إجراءات الأمن للغذاء اللازمة لسلامتك وسلامة عائلتك

متى يكون الميكروويف خطيرا؟

بالرغم من الانتقادات التي وجهت لجهاز الميكروويف، إلا أن منظمة الصحة العالمية برأته من كل هذه الإدعاءات، مشيرة بذلك إلى أن الخطورة تكمن بالأساس في الاستعمال غير المعقلن للميكروويف. لهذا سنتطرق في هذه الفقرة إلى بعض الحالات التي يمكن أن يكون فيها جهاز الميكروويف خطيرا؟

  • عند تسخين كمية كبيرة من الطعام في الميكروويف، فإن ذلك يؤدي إلى عدم تغلغل الموجات في عمق الطبقات، وهذا ما يجعل توزيع النضج غير متساو.
  • التعرض لفترات طويلة لمستويات طاقة عالية من الميكروويف يؤدي إلى تعرض بعض أعضاء الجسم إلى ما يسمى ب ” التلف الحراري” خاصة العينين.
  • استخدام الأوعية البلاستيكية أثناء تسخين الغذاء داخل جهاز الميكروويف، يؤدي إلى رشح بعض المواد السامة داخل الغذاء.
  • استخدام أواني الطهي المعدنية داخل الميكروويف أثناء تسخين الطعام.
  • تسخين الطعام إلى درجة الغليان داخل الميكروويف، يؤدي إلى احتباس البخار داخل الأطعمة وعدم خروجها.
  • تشغيل الميكروويف وهو فارغ يؤدي إلى تلف التجويف بسبب الموجات الدقيقة.
  • غليان الماء بطريقة مفاجئة داخل الميكروويف قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الحروق.
  • عدم تهوية الميكروويف لدقائق قبل استخدامه يؤدي إلى تراكم البكايريا داخله.

هل الميكروويف يسبب السرطان؟

يصدق الناس الكثير من الأخبار المزيفة حول أسباب السرطان. أحد أكثر المعتقدات انتشارًا على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة هو أن أفران الميكروويف تسبب السرطان.

يعتقد البعض أن موجات الميكروويف  تجعل الطعام مشعًا ، بينما يعتقد البعض الآخر أن المواد الكيميائية من الأطباق الساخنة سوف تتسرب إلى الطعام. يقول الدكتور مانوج شارما ، أستاذ علم الأورام بالإشعاع والمدير السابق لكلية طب مولانا أزاد ، نيودلهي ، “إنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن فرن الميكروويف يمكن أن يسبب السرطان.”

لا توجد دراسات علمية للتأكد من ضرر أفران الميكروويف. تقول منظمة الصحة العالمية أن “الطعام المطبوخ في فرن الميكروويف آمن ، وله نفس القيمة الغذائية ، مثل الطعام المطبوخ بطريقة تقليدية”. يستخدم الميكروويف الإشعاع الكهرومغناطيسي بطول موجة يبلغ حوالي 12 سم ولا تمتص حاويات الميكروويف إشعاع مثل هذه الترددات. وكما توضح جمعية السرطان الأمريكية ، “عندما يتم امتصاص موجات الميكروويف بالمياه ، فإنها تتسبب في اهتزاز جزيئات الماء ، مما ينتج حرارة. لا تستخدم الموجات الدقيقة أشعة إكس أو أشعة جاما ، ولا تجعل الطعام مشعًا. يمكن لأفران الميكروويف طهي الطعام ، لكنها لا تغير التركيب الكيميائي أو الجزيئي له. ”

نصائح مهمة للوقاية من أضرار الميكروويف:

يجب عليك توخي الحذر عند استخدام فرن الميكروويف، تمامًا كما تفعل عند استخدام أي فرن تقليدي. والمعلومات التالية ستساعدك كثيرا على تشغيل فرن الميكروويف بأمان:

    • اقرأ دليل تعليمات الشركة المصنعة قبل تشغيل جهاز الميكروويف.
    • لا تقم بتشغيل جهاز الميكروويف عندما يكون فارغًا لأن الموجات الدقيقة قد تتلف التجويف.
    • استخدم فقط جهاز الميكروويف لتسخين الطعام، لا تسخن الملابس والأحذية وما إلى ذلك !
    • حافظ على نظافة جهاز الميكروويف من الداخل.
    • لا تستخدم الأجهزة ذات الأبواب التالفة أو أختام الأبواب أو أقفال الأبواب الداخلية. قد ينبعث عنها إشعاعًا بالموجات الدقيقة الضارة. وفي حالة الشك، قم بفحص جهاز الميكروويف للتأكد من عدم وجود أي تسرب إشعاعي من قبل فني إصلاح أجهزة مؤهل.
    • إذا لاحظت أن الطعام داخل جهاز الميكروويف يشعل أو ينتج شرارات، أغلق الجهاز على الفور واترك الباب مغلقًا وافصل السلك. وقم بتبليغ المشرف على الفور.
    • لا ينصح باستخدام أواني الطهي المعدنية والأواني المعدنية أيضا عند استخدام جهاز الميكروويف. ولا تستخدم ورق الألمنيوم أو الأطباق والأواني ذات الزخارف المعدنية في جهاز الميكروويف.
    • عدم استعمال الأوعية البلاستيكية أثناء تسخين الغذاء داخل جهاز الميكروويف، مما يسبب في رشح بعض المواد السامة داخل الغذاء.
    • إذا كانت الوصفة تتطلب عدة دقائق من الطهي، يمكن أن يصبح الطعام ساخنًا جدًا، مما يجعل الوعاء ساخنًا بما يكفي للتسبب في الحروق، وكن حذرًا دائمًا عند إزالة الطعام من الميكروويف واستخدم حاملات الأواني إذا لزم الأمر.
    • عدم استعمال جهاز الميكروويف من طرف المرأة الحامل والأطفال.
    • كن حذرا عند إزالة الغطاء عن طبق تم وضعه في الميكروويف لعدة دقائق. دعه لبضع دقائق، ثم ارفع الجانب بعيدًا عنك بعناية. هذا يمنع البخار من التدفق في وجهك.
    • فيديو عن موضوع المقالة

مراجع :everydayhealth


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *