فحص الحمل بالدم


1
1 point
فحص الحمل بالدم

 

فحص الحمل بالدم

اختبار فحص الحمل بالدم هو واحد من أدق أنواع الاختبارات ، تقريبا نتيجته تكون 100٪ ، ويجب فحصه في المختبر عن طريق أخذ عينة دم بسيطة ووضعها في جهاز مخصص للتحقق من الحمل ، والنتيجة لا تستغرق اكثر من  عشر دقائق لكي تظهر.

يعتمد فحص  الحمل عن طريق الدم على الكشف عن مستوى هرمون الحمل المسمى Human Chorionic  Gonadotropin  بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية ، والذي يعتبر أكثر دقة بنسبة 99٪ من تحليل الحمل المنزلي. يمكن إجراء الاختبار أيضًا بعد حوالي 7 أيام من الإباضة. بعبارة أخرى ، في الأسبوع الذي يسبق فترة الحيض ،

هناك نوعان من فحص الحمل بالدم :

الفحص الكمي للحمل بالدم : يتم فيه قياس محتوى هرمون الحمل في الدم على وجه الخصوص ، ويتم تأكيد وجود الحمل بدقة عالية ، كما يتم مراقبة تقدم وسير  الحمل من خلال هذا التحليل.

الفحص النوعي للحمل بالدم: يوضح هذا التحليل وجود هرمونات الحمل التي تسمى بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية، إذا كانت المرأه حاملاً فالنتيجة إيجابية ولكن إذا لم تكن حاملاً فالنتيجة سلبية.

ملابس حوامل للعيد
ملابس حوامل للعيد

فحص الحمل بالدم الرقمي

يعد تحليل الحمل الرقمي ، من أفضل أنواع تحليل الحمل ، لأنه يساعد على تحديد فترة الحمل بدقة ، ويطلب منه الطبيب معرفة فترة الحمل الداخلية للمرأة ، بعد تأخر الدورة الشهرية يتم في  هذا التحليل على سحب عينة من الجسم عبر الوريد ، أي عينة دم ، لقياس هرمونات الحمل في الجسم بدقة ، وإجراء تحليل لمعرفة نسبة الحمل في الجسم   ، حيث يعتمد تحليل الحمل الرقمي على تحديد مستوى هرمونات الحمل في الدم ، التي يتم إفرازها بشكل طبيعي من الخلايا المشيمية من المشيمه حول الجنين طوال فترة الحمل .

مقارنة بالطرق الأخرى لتحديد الحمل ، يعد تحليل الحمل الرقمي ، من أدق الطرق التي يمكن استخدامها ، ويمكنه أيضًا الكشف عن بعض المشكلات المتعلقة بالحمل ، مثل: الاجهاض التلقائي ، والحمل خارج الرحم. و بسبب الاختلافات الفردية بين امرأة وامرأة أخرى من حيث تاريخ الإباضة ، يفضل اختبار تحليل الحمل الرقمي بعد أيام قليلة من الحيض . لذلك يفضل تأخير فحص الحمل بالدم الرقمي حتي يصبح مستوى هرمون الحمل في مستوى لا يقبل الشك . تعتمد طريقة القياس على استخدام هرمونات الأجسام المضادة. إذا كانت هذه المواد مرتبطة بجزيئات الهرمون في عينة دم أنثى ، فسوف يتسبب في تغير لون العينة وبالمثل ، يحدث هذا التفاعل مع كل جزيء هرمون ، مما يساعد على تحديد تركيز الهرمون في العينة بدقة ، كما أن  التدريب المهني مطلوب لضمان التنفيذ الدقيق وتفسير نتائج الاختبار.

وتجدر الإشارة إلى أن الأجسام المضادة المستخدمة في هذا الاختبار ، تعتمد على العلامة التجارية للاختبار والغرض المقصود منها ، لأن الأنواع الخاصة من الأجسام المضادة يمكن استخدامها للتفاعل مع كل شكل من أشكال الهرمون. وهناك بعض النصائح التي يجب علي المرأة القيام بها قبل القيام بتحليل الحمل الرقمي، ومنها  تجنب تناول الأطعمة قبل اجراء التحليل ، لقياس نسبة الهرمون بشكل جيد، وأيضا تجنب القيام بأي مجهود بدني ، والابتعاد عن التوتر والقلق لإظهار النتيجة بشكل طبيعي وجيد.

دات صلة

ملابس حوامل للعيد | نصائح وأفكار

الرضاعة الطبيعية للأطفال

تغذية المرأة الحامل

متي يظهر فحص الحمل بالدم

على الاغلب ، نتيجة الحمل  لا تظهر الا بعد حدوث التبويض اولا ، ثم بعدها يحدث التعشيش  بسبعة ايام بعد التبويض ، ثم تظهر النتيجة في الدم بكل دقة ، لذلك من  المفضل اجراء تحليل الدم لفحص الحمل بعد عشرة ايام تقريبا ، او اثني عشر يوما من حدوث التبويض. وعلى طول الدورة الشهرية ، عند المرأة تتوقف مرحلة التبويض ، عندها فعلى سبيل المثال اذا كانت الدوره الشهرية مدتها ثمانية وعشرون يوما فمعنى هذا ان التبويض سيكون في اليوم الرابع عشر ، واذا حدث التبويض في ذلك اليوم ، فان التعشيش سيحدث  بعد تقريبا من سبعة لعشرة ايام. ثم بعد ذلك تقوم المشيمة بارسال أول علامة للحمل ، وهي هرمون الحمل الذي يسمي Human Chorionic  Gonadotropin .

وبعد حدوث التبويض بعشرة ايام ، فان معدل هذا الهرمون في الدم يكون معدل افرازه في الدم 25 miu ، ثم يحدث تضاعف في نسبته بعد ذلك كل يومين ، حتي تصل الي 50 miu في اليوم الثاني عشر من حدوث التبويض . وفي اليوم الثامن والعشرون (يوم نزول دم الحيض) تصل هذه النسبة 200 miu. يتم عمل تحليل فحص الدم في اليوم الثلاثين بعد تأخر الدورة ، فتظهر نتيجة الحمل بدقة وتكون نتيجة التحليل قطيعة ، وغير مشكوك فيها.

فحص الحمل بالدم قبل الدورة بأسبوع

إذا تم إجراء فحص  الحمل بالدم قبل موعد الدوره باسبوع ، فإنه يعتبر مبكرًا جدًا ، أي حتى إذا حدث الحمل فان البويضه   لم تصل إلى مرحلة التعشيش (الانغماس في بطانة الرحم) ولم تبدأ الهرمونات في الظهور بعد وبالتالي لن تظهر الهرمونات بالدم.

فحص الحمل بالدم قبل الدوره بيومين

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل في المنزل هو عندما لا تكون هناك فترة شهرية حقيقية ، حيث يؤدي تسريع اختبار فحص الحمل بالدم إلى زيادة فرصة إظهار نتائج خاطئة. لذلك  لا تقلقي ، انتظام الدورة الشهرية هو عامل ضروري في تحديد موعد إجراء هذا الفحص و وكلما انتظرت المرأة أكثر كلما  كان الاختبار اكثر دقه.

فحص الحمل بالدم بعد كم يوم

اختبار الدم للحمل هو الأكثر دقة ، لأن هرمون الحمل HCG سيظهر في الدم بعد ثلاثة أيام من التبويض وقبل تقلصات الدورة الشهرية ، ولن يظهر في البول حتى 7 أيام ، ولكن قد يتأخر إخصاب البويضة أيضًا إذا حدث ذلك بانتظام كل 28 يومًا ، وبالتالي لا يظهر هرمون الحمل في الدم عند تأخر الدوره الشهرية عن موعدها في حالة الدورة الشهريه  المنتظمة التي تأتي كل 28 يومًا.

فحص الحمل بالدم هل يخطئ

ترواح دقة تحليل الدم للحمل ما بين 98 – 99%، أي أن تحليل الدم للحمل قد يُخطِئ أحيانًا  وبالرغم من ذلك فحص الدم أكثر دقة لأن هرمون (hCG) يظهر في الدم بعد 3 أيام من التلقيح وقبل الحيض ، ولا يظهر في البول حتى 7 أيام من تخصيب البويضه

قد تتضمن نتائج التحليل عدة تفسيرات ، والتي يمكن تفسيرها على النحو التالي:

 النتائج السلبية:

في بعض الأحيان قد تكون نتائج التحليل خاطئة ، لكنها في الواقع حامل. سيحدث هذا الموقف إذا تم إجراء تحليل مبكر للحمل. هذا يعني أن الهرمون غير كافٍ لاكتشاف الحمل في الدم (hCG)  ، ولكن قد يكون لقاح البويضه متأخرًا أيضًا ، لذلك لا يظهر الحمل قبل تأخر الدوره الشهريه  عن موعدها في حالة انتطام الدوره الشهريه. قد يتم اختبار السيدة قبل 3 أيام وستكون النتيجة سلبية بينما يكون قد بدأ الحمل.

النتائج الايجابيه:

يمكن أن تكون نتيجة اختبار الدم للحمل إيجابية ، ولكن يمكن أن تكون خاطئة ، أي أنه لا يوجد حمل ، وهو أمر نادر الحدوث ، إذا كانت المرأة تتناول دواءًا خاصًا يحتوي على هرمون الحمل (hCG) ، فسيحدث ذلك.

ولكن فان اختبار الحمل في الدم هو الأكثر دقة ، وسيتأكد الطبيب دائمًا من حدوث الحمل  من خلاله فهو أفضل من تحليل للبول ، طالما أنه يمكن ضمان جودة المختبر الذي تم تحليله ، ولا يتم استخدام المواد التي قد تؤثر على دقة تحليل دم الحمل.

فحص الحمل بالدم سلبي

قد يحصل اختبار فحص الحمل بالدم على نتيجة سلبية لسببين: أنت لست حاملاً ، أو أنك حامل ، لكنك أجريت اختبارًا مبكرًا لدرجة أن اختبار الحمل الذي استخدمتيه لم يظهر  هرمون الحمل  “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية” في جسمك . يعمل اختبار الحمل عن طريق فحص (اكتشاف) هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ، والذي يتم إفرازه عندما تكونين حاملاً وستستمر مستويات الهرمون في الارتفاع خلال الشهرين الأولين من الحمل .

إذا أجريت الاختبار مبكرًا جدًا ، فقد لا يُظهر الاختبار ما يكفي من موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لجعله إيجابيًا. إذا تم فحصك قبل يوم الحيض المتوقع ، فقد تلاحظ نتيجة سلبية حتى إذا كنت حاملا وذلك في بعض الحالات:

  1. الاختبار ليس حساسًا بما يكفي ليتم اختباره مبكرًا.
  2. او انك لم تستخدمي البول في اليوم الاول ، لذا فإن تركيز موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول ليس عاليًا بما يكفي.
  3. قبل الاختبار ، قمتي بشرب الكثير من السوائل والتي ادت الي تقليل مستويات الهرمون في البول

سبب آخر قد يكون نتيجة الاختبار سلبية أثناء الحمل هو انتهاء صلاحية الاختبار الذي استخدمتيه (يرجى التحقق من التاريخ الموجود على العبوة) أو تخزينه بشكل غير صحيح (يجب الحفاظ على درجة حرارة الاختبار بين 2-30 درجة مئوية(.

بالاضافه الي ان هناك احتمال ايضا نادر وهو انط تعانين من حمل خارج الرحم وقد وجد ان  أقل من نسبة 3% من حالات الحمل خارج الرحم يمكن ان تظهر نتيجة سلبية عند الفحص.

فحص الحمل بالدم بالمنزل

هناك العديد من أعراض وعلامات الحمل الشائعة بين النساء ، وهناك العديد من الفحوصات المنزلية التي يمكن أن تؤكد نتائج الحمل. وبدون هذه الاختبارات ، لا يزال تحليل الدم هو الأكثر دقة. ستناقش في هذا الجزء كيفية إجراء التحليل والوقت المناسب لاجرائه.

من الجدير بالذكر أن اختبارات الحمل في المنزل لا يمكن إجراؤها إلا بفحص عينات البول. لا يمكن إجراء اختبارات الدم في المنزل ، ولكن في عيادة الطبيب أو المستشفى ، لذلك يجب على النساء الذهاب إلى الطبيب لتأكيد الحمل عن طريق فحص الدم . و من الجدير بالذكر أنه يمكن إجراء فحوصات دم الحمل خلال 14 يومًا بعد الإخصاب. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية ، فإنها تشير إلى وجود حمل  ؛ ومع ذلك ، إذا كان مستوى هرمون الحمل HCG منخفضًا ، فإن اختبار الحمل بالمنزل  لن تكتشف الحمل ولن تكون دقيقة لذلك ، من المهم الانتظار على الأقل حتى تنقطع الدورة الشهرية ، وقد تضطر بعض النساء إلى الانتظار لمدة أسبوع كامل للحصول على نتائج أكثر دقة.


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1
1 point

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *