علاج التهاب الرئة للمدخنين وتنظيف الرئتين من أضرار التدخين


-1
-1 points

كما هو معروف فالتدخين مضر لصحة الانسان وبالأخص للرئتين ، نجد بعض المدخنين يريدون بالفعل الإقلاع عن هذه الآفة الخطيرة ، والبعض الآخر صعب عليه الاستغناء عن التدخين وفي نفس الوقت يريد الحفاظ على رئتيه نظيفة، ونحن في هذه المقالة سنوضح تأثير التدخين على صحتك،إضافة الى طرق علاج التهاب الرئة للمدخنين وسنستعرض كذلك بعض الطرق لتنظيف الرئتين .

أعراض التهاب الرئة للمدخنين

يصاب مريض التهاب الرئة بسعال حاد ومستمر ، ويصاب بضيق التنفس عند أي مجهود ، ويكون لون المخاط الخاص به سميكا ويميل للاصفر او الاخصر.

تشخيص التهاب الرئة للمدخنين

تشخيص التهاب الرئة للمدخنين له دور مهم في العلاج، لكي لا يتم الخلط بينه وبين الربو وهناك عدت طرق لتشخيص المرض ندكر منها:

الأشعة السينية

وتستعمل هذه الطريقة لاستبعاد الأمراض الأخرى الخاصة بمجرى التنفس ، وتساعد الاشعة السينية في معرفة حجم التشوهات في الرئة .

اختبارات وظائف الرئة

قياس ومعرفة حجم ومستوى التنفس بهذه الطريقة يتم تحدبد مدى تحسن الرئة .

فحص الدم

للتحقق من وجود عدوى أو مشاكل أخرى أو فقر دم .

الان سنتعرف على العديد من الطرق التي ستساعد في علاج التهاب الرئة للمدخنين وكذلك لغير المدخنين  .وسندكر أربع طرق أساسية وهي كالآتي:

1. علاج التهاب الرئة للمدخنين بإتباع روتين يومي

تتكون السجائر من مركبات كيميائية خطيرة وأتناء تدخينها تتراكم في الدم وتزيد من تكون البلغم على الرئتين، مما يزيد من تلف أنسجة الجهاز التنفسي،لذلك لتنظيف الرئتين قم بتغيير عاداتك الصحية الخاطئة واستبدالها بعادات صحية أفضل.

نظام غذائي صحي

علاج التهاب الرئة للمدخنين يتم بإتباع نظام غذائي سليم ، لكي لا تزيد من انسدادات الرئة المزمنة، فيجب عليك إتباع نظام غدائي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف .لذلك لا تستغنى عن الخضار والفاكهة .

كما أن الحمضيات مفيدة للرئتين لاحتوائها على مادة الكريستين، ويمكنك أيضا تناول الأسماك الطازجة،وبذور الشيا. وبذور الكتان.

من جهة أخرى عليك تجنب هذه الاطعمة فورا وعدم الاقتراب منها،يجب أن تبتعد عن الأطعمة المحفوظة والمجمدة ومنتجات الألبان الصناعية لأنها تزيد من كمية إنتاجية المخاط ،ولاتكثر من السكريات، وتجنب المواد الحافظة والملونات الصناعية.

تجنب التدخين السلبي

يجب أن تتوقف عن التدخين،بما في ذلك تدخين السجائر الإلكترونية،لأنها الطريقة الوحيد لتجنب تطور مرض التهاب الرئة المزمن.

ويجب الابتعاد قدر الامكان من الدخان من أي نوع وتجنب تلوث الهواء، حتى تتفادى تهيج الرئتين.

زيادة كمية الماء داخل وخارج الجسم

كما دكرنا سابقا من أعراض التهاب الرئة وجود مخاط يقوم بسد ممرات الهواء في الرئتين. ويؤدي إلى سعال حاد ومستمر.

لذا ننصحك بشرب كمية وافرة من الماء لا تقل عن 10  أكواب في اليوم . ومن خارج الجسم يمكنك المكوث في المغطس مرة في اليوم ولمدة نصف ساعة وذلك لإبقاء الجسم رطبا وجعل المخاط رقيقا ورطبا .

تحسين القدرة على التنفس

لتحسين القدرة على التنفس عليك بتعلم تقنيات ستساعدك في تنشيط وتحسين مجرى التنفس ،ونقترح عليك إتباع هذه التقنيات :

  • أولا تنفس بعمق شديد حتى تصل إلى الحجاب الحاجز.
  • التنفس السريع المتقطع.
  • بإمكانك الاستعانة بمعالج خاص ليعلمك المزيد من التقنيات الطبيعية والمفيدة.

الرياضة

ممارسة  الرياضة يوميا مهم جدا لجسم الانسان وليس للرئتين فقط .لذلك تعتبر من أولى الخطوات من أجل علاج التهاب الرئة للمدخنين ، لأنها تبقيك نشطا وتساعدك على الحفاظ على رئة صحية وتكسبك مناعة ضد أي عدوى .

عند ممارستك للرياضة ستشعر بعجز وأنه من المستحيل ممارسة أي نشاط بدني لانك ستشعر بضيق التنفس، لكن عليك مقاومة هذا الشعور لكي تعزز عضلات الجهاز التنفسي وتقوية القلب.

وفي دراسة حديثة أكدت أن ممارسة الرياضة تساعد في تحسن الحالة المزاجية للمدخن . وبالتالي لا يلجأ إلى السيجارة للتنفيس عن توتره وغضبه ،إضافة فالرياضة ترفع من مستويات الإندروفين الذي يقلل من القلق ويجعل من السهل الإقلاع عن التدخين.

إستعمال الاسيتيل سيستين

وهي مادة تقوم بتليين البلغم، وهي مفيدة لعلاج إنسداد الشعب الهوائية ، وتخفف من إنسداد ممرات الرئتين ،

بحيث تزيد كمية الجلوتاثيون ، وهي مادة تقوم بتخفف مخاط الشعب الهوائية ، وتقاوم زيادة التأكسد في الرئتين ، مما يجعل الاسيتيل علاجا قويا لإلتهاب الرئة.

تجنب الازدحام

تجنب الإزدحام قدر الإمكان لكي لاتتعرض للجراثيم المعدية . فكلما قل وجودك في مكان مزدحم تتراجع إحتمالية تعرضك للجراثيم المعدية .

تجنب الاصابة بمرض الأنفلونزا

الأنفلونزا تزيد من إلتهاب الشعب الهوائية، لذلك عليك تجنب التعرض للهواء البارد المفاجئ. بإمكانك أخد مصل في موسم الأنفلونزا لتفادي الإصابة بها .

الحد من الإجهاد

يجب الحد من الضغوط اليومية إضافة الى الإبتعاد عن التوتر والإجهاد ، والحرص على الاسترخاء المستمر.

إذا كانت ظروفك اليومية تجعلك متوترا يمكنك أخد مهدئات طبيعية أو ممارسة الرياضة فهي تساعد في خفظ التوتر .

الابتعاد عن المواد الكيميائية

أكدت دراسة أجريت سنة 2015 أن التعرض واستنشاق المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات تسبب إنسداد الرئة المزمن ، وتزيد من حدتها لدى المدخنين ، كما أن بخاخات العطور ومثبتات الشعر تسبب عدت مشاكل في  الجهاز التنفسي للإنسان .لذلك وجب تجنبها او إستشارة الطبيب المعالج  .

2. علاج التهاب الرئة للمدخنين وتنظيف الرئتين بطرق سهلة

سنستعرض معك طرق بسيطة وسهلة لعلاج التهاب الرئة للمدخنين والأهم تنظيف الرئتين من أضرار المواد الكيميائية المتدخلة في تركيبة التبغ وهي:

  • شرب شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • عن المأكولات التى تحتوي تركيبتها على تركيز صوديوم أو ملح شديد.
  • الابتعاد عن المأكولات شديدة تركيز السكر.
  • تجنب المشروبات الغازية وبالأخص التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصودا.
  • عليك بتناول الفواكه التي تحتوي على مادة البروميلين(مزيج من الأنزيمات البروتينية)، ستساعدك في تنظيف رئتيك، وستساهم في مرونة عملها، وبالتالي الحصول على أوكسجين نقي ، وتوجد هذه المادة في فاكهة الأناناس.
  • يزيد تناول اللحوم الحمراء من مخاطر ترسب المواد الكيميائية في الدم ،لذلك يستحب الابتعاد عنها .
  • الابتعاد عن المأكولات المعلبة و الوجبات السريعة .
  • إستنشاق الهواء النظيف، إبتعد قدر المستطاع عن الهواء الملوث ومن استنشاق عودام السيارات.
  • ممارسة تمارين التنفس بشكل منتظم مثل اليوجا ، فهي تساعد على تنظيف رئة المدخن وتقوي أنسج الرئتين.
  • إستعمال التوابل والبهارات الطبيعية على الأطعمة.فهي منطف جيد للمخاط الزائد المترسب على الرئتين. بسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها السيجارة .ندكر منها البصل والثوم اضافة الى الزنجبيل المطحون .

3.علاج التهاب الرئة للمدخنين في المنزل

  • داوم على شرب كوب من شاي الأعشاب كل مساء .ولا تتناول أي شيءٍ بعده ، يفضل شربه قبل الذهاب إلى السرير والنوم مباشرة ،فهو يساعد على طرد السموم من جهاز التنفس والامعاء.
  • شرب كوب من عصير الجريب فروت ينظم عملية التنفس لأن تركيبته تحتوي على مضادات الأكسدة .
  • إشرب بين وجبتي الإفطار والغداء كوب من عصير الجزر يوميا .
  • داوم على شرب كوب من الليمون والماء على الريق يستحب شربه في الصباح، وهذه من الطرق الفعالة لتنظيف رئتي المدخنين .
  • أخذ حمام دافئ كل مساء ، يساعد على فتح المسام  وإخراج السموم من الجسم.
  • لاتدخن في مكان مغلق.
  • الاعشاب الطبيعية تخفف من السعال ومهدئة لأنسجة الرئة، لذلك إحرص على شرب كوب منها بشكل دوري، مثل القرفة والكركم، فهذه الأعشاب السحرية تعمل على تنظيف الرئتين عند المدخنين ،وتلطف تشنجات الجهاز التنفسي وتزيل المخاط الزائد ، وتعمل أيضا كمضادة للبكتيريا.
  • تساعد الكزبرة على إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم لذلك إحرص على تواجدها في طعامك .

4.علاج التهاب الرئة للمدخنين بالأعشاب الطبيعية

كما دكرنا سابقا فتناول الأعشاب الطبيعية لها فوائد مذهلة في حماية الرئتين.إضافة إلى محاربة النيكوتين وإزالة البلغم أو المخاط على الرئتين، الان سنتحدث عن هذه الاعشاب بالتفصيل والوقوف عن فوائد كل منها .

الزعتر أو الأوريجانو

الزعتر من الأعشاب والتوابل المجففة، ويعتبر من مطهرات الرئة ويساعد في الحد من الالتهابات والاحتقان، وهو غني بمركبات تحسن من تدفق الهواء إلى الرئتين.

طريقة الاستعمال:

قم بوضع الزعتر في الماء الدافئ قرابة الخمس دقائق واشرب شاي الزعتر مرتين في اليوم ، يمكنك وضعه على الطعام ، أو قم بإضافة قطرات من زيت الزعتر على الشاي أو الحليب .

عرق سوس

تركيبته مضادة للالتهابات وتقلل من إلتهاب الشعب الهوائية.لأنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة.

طريقة الاستعمال:

  • ضع ملعقة من مسحوق عرق سوس في كوب من الماء الدافئ .
  • أترك المزيج لمدة عشر دقائق، ثم إشرب من كوبين إلى ثلاث أكواب يوميا .

زيت الخروع

كجميع الأعشاب الطبية فزيت الخروع له تأثير فعال في القضاء على البكتيريا والجراثيم ،و يساعد في طرد السموم من الرئتين وجسم الانسان عامة.

النعناع

النعناع أفضل عشبة تساعدك على الإسترخاء لأنها تتكون من المنثول الذي سيساعدك على إسترخاء عضلات جهاز التنفس الخاص بك ، وهو يعلاج الاحتقان في الجهاز التنفسي العلوي.

طريقة الاستعمال:

امضغ من ثلاث من أوراق النعناع يوميا، أو إشرب كوبين من شاي النعناع يوميا.

زيت الكافور

زيت الكافور مفيد لصحة الرئتين ولجهاز التنفس، فهو ينطف الجيوب الأنفية، ويخفف من السعال الحاد ويحارب الاحتقان ،ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

طريقة الاستعمال:

أضف عدت قطرات من زيت الكافور في وعاء ساخن، ثم قم بعمل حمام بخار ، وذلك بوضع رأسك قبالة البخار المتصاعد مع تغطية رأسك بمنشفة. كرر هذه العملية مرتين في اليوم لمدة خمسة إلى عشرة دقائق.

اللوبيليا

تساعد عشبة اللوبيليا على إزالة البلغم، وتحفز أيضا الدماغ الذي يساعد بدوره من إطلاق الأدرينالين الذي يريح الشعب الهوائية ويسهل عملية التنفس، ويعتقد الأطباء أن مركبات اللوبيليا تقلل من آثار النيكوتين على جسم الانسان.

طريقة الاستعمال:

مثل زيت الكافور المدكور سابقا قم بعمل حمام دافئ وذلك بإضافة بعض من أوراق اللوبيليا إلى الماء المغلي ثم قم بتغطية الإناء لمدة خمس دقائق، بعد ذلك إستنشق البخار لمدة 10 دقائق على الاقل.

تسوق للحصول على العلاجات المنزلية
العديد من العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه متاحة للشراء عبر أمازون السعودية:


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

-1
-1 points

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *