علاج التهاب الرئة بالاعشاب


0
علاج التهاب الرئة بالاعشاب
علاج التهاب الرئة بالاعشاب

تعتبر الرئتين  مهمة لجسم الانسان بسبب وظيفتهما الحساسة. وهي إمداد الاوكسجين للجسم وإزالة ثنائي أوكسيد الكربون .ومع ذلك رغم إدراكنا لوظائف الرئة الهامة ،فمع تزايد الثلوث وضعف ظروف التنفس الجيد إضافة الى التدخين ونقصان فيتامين (أ) تجعل عمل الرئتين صعب جدا ،كل هذه الأسباب تؤدي إلى التهاب الرئة ، إذ يعتبر من الحالات الشائعة .ويسبب خطورة لجسم الإنسان،لكن لا داعي للقلق، فنحن في هذه المقالة سنقترح عليك علاج التهاب الرئة بالاعشاب من خلال مجموعة من الأعشاب الطبيعية والتي يمكنك إستخدامها للعلاج من هذا المرض الخطير.

يصيب الالتهاب الرئوي ما يقارب 500 مليون شخص حول العالم ، ويصنف من الامراض الخطيرة والمميتة إذا ثم إهماله، لذلك من المهم علاجه عند أول ظهور لأعراضه وخاصة بالأعشاب، لذلك قبل أن نتحدث عن علاج التهاب الرئة بالاعشاب سنتعرف أولا على أعراض هذا المرض.

أعراض الالتهاب الرئوي وأسبابه

يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي لأسباب مختلفة. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتطور بسبب مرض أو عدوى أخرى ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الأنفلونزا أو COVID-19.

عندما يكون جهاز المناعة لدى الشخص سليمًا ، يمكن لجسمه في كثير من الأحيان منع العدوى الشديدة.

ومع ذلك ، إذا طغت البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات على جهاز المناعة ، فقد ينتج عن ذلك مرض أكثر خطورة.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي ما يلي:

  • السعال الجاف والمصحوب بالمخاط (البلغم)، ويميل لونه الى الاصفر أو الاخضر، وفي بعض الاحيان يكون مترافق مع الدم.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم وقد تصل إلى أربعين درجة مئوية .
  • ضيق في الصدر.
  • صعوبة في التنفس وإرتفاع خفقان القلب  .
  • اضطراب في الأكل وفقدان الشهية.
  • إرتخاء في عضلات الجسم.
  • شعور ببرد شديد ويكون مصحوبا بتعرق كبير.

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ما يلي:

  • أن يكون عمرك أقل من 5 سنوات أو أكثر من 65 عامًا.
    التعرض لدخان التبغ وتلوث الهواء
    الإصابة بالربو.
    وجود جهاز مناعي ضعيف.
    الإصابة بحالات طبية أخرى ، بما في ذلك COVID-19.

علاج التهاب الرئة بالاعشاب

يعتبر طب الأعشاب أهم الطرق التي تساعد على التخفيف من حدة بعض الأمراض كإلتهاب الرئة ،لذلك سنقترح عليك عزيزي القارئ مجموعة من الاعشاب والتي بينت نجاعتها ضد الالتهاب الرئوي .

عشبة البوصير

تعتبر عشبة البوصير من العلاجات الطبيعية الموصى بها .إذ توصل خبراء الأعشاب إلى أن عشبة البوصير تحتوي على الـ”صابونين” الذي يساعد على تهدئة تشنجات الشعب الهوائية .ويزيل البلغم والسميك،وتستخدم هذه العشبة كمهدئ معتدل. لأنها استخدمت بنجاح لمكافحة التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا وإلتهاب الحنجرة وإنتفاخ الرئة وغيرها من الامراض.

إضافة الى ما قلناه سابقا، فلقد أجريت دراسة في عام 2013 وكشفت على أن عشبة البوصير تمتلك خصائص ضد الأورام وتحتوي على عناصر مضادة لتراكم الدهون في الدم.

  • علاج التهاب الرئة بالزنجبيل

الزنجبيل أكثر الأعشاب إستخداما لعلاج الأمراض المتعلقة بالتنفس ،إذ يعتبر مضاداً للبكتيريا ويساعد في علاج التنفس المتقطع المصاحب لمرض الالتهاب الرئوي.

إقرأ أيضا

التهاب الرئة ما هي الأعراض والاحتياطات والخطوات التي يجب اتخاذها

عرق السوس

يعتبر من المهدئات لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الصمغ النباتي .ويخفف عرق السوس من تهيج وإلتهاب الأغشية المخاطية ، علاوة على ذلك يساعد عرق السوس على إزالة التشنجات التي تؤدي إلى السعال الحاد.

وأظهرت بعض الأبحاث والدراسات الحديثة أن الليكوشالكون، وهو مشتق من جذر عرق السوس، أن خواصه مضادة للميكروبات والالتهابات ، كما يمنع انتشار الخلايا السرطانية ويحسن من مرض إلتهاب الرئة .

  • علاج التهاب الرئة بالريحان

يساعد الريحان على تأخير انتشار عدوى إلتهاب الرئة ويخفف من حدة الالتهاب .بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، فهو غني بزيت القرنفل (مادة الأوجينول) والمعروف بخصائصه المطهرة والمسكنة.

عشبة القنفذ

تعرف عشبة القنفذ بأنها مضادة للميكروبات ومكافحة الكائنات الحية المجهرية المسببة للأمراض، إضافة الى تعزيز الجهاز المناعي لجسم الانسان. وذلك من خلال تفعيل وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

  • الحلبة

بذور الحلبة وبالاخص الحلبة باللون الأسمر تمتلك خواص مفيدة ، التي تساعد في التخفيف من المخاط وبالتالي تقليل التهيج ، والمعروف على بذور الحلبة أيضا انها تزيد من كمية العرق مما يساعد في التخلص من السموم .

الروزماري

مثل عشبة القنفذ، فالروزماري عشبة مضادة للميكروبات ومكافحة الكائنات الحية الدقيقة .حيث تحتوي على زيوت قوية، ولها خواص مضادة للجراثيم ومكافحة الفطريات. ومنذ فترة طويلة ثم استخدم عشبة الروزماري للتخفيف وعلاج نزلات البرد والانفلونزا والسعال اضافة الى علاج احتقان الحلق  والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الصدر. و في سنة 2011  ثم تقييم الكارنوسول، وهو مشتق من الروزماري، لخصائصه المضادة لسرطان الرئة.

  • الكافور(شجرة الكينا)

يعد الكافور من المسكنات المضادة للالتهابات .ويساعد في القضاء على المخاط داخل الرئة، يتم أيضا خلط الكافور مع زيت الزيتون و تقوم بتدليكه برفق على الصدر مما سيساعدك على تخفيف الاحتقان .

ويعتقد أن مكونات شجرة الكافور تتوفر على خصائص مضادة للأكسدة مما يعزز قوة الجهاز المناعي للجسم. وأخيرا، أكدت دراسة أجريت في سنة 2012 .أن مستخلصات شجرة الكينا قد تكون لها آثار مضادة لانتشار الخلايا السرطانية.

  • العسل

تعرف خصائص العسل بأنها مضادة للجراثيم .وتساعد على تهدئة الأعصاب وتعزز مناعة الجسم. ويساهم العسل  في الحد من انتشار الالتهاب الرئوي ويخفف من أعراضه.

يمكنك استخدامه  عن طريق مزجه مع شاي الأعشاب أو الشوربات .فذلك يساعد على التخفيف من أعراض التهاب الرئة.

الطحلب الأيرلندي

يساعد الطحلب الأيرلندي على علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي. فهو أحد المكونات الأساسية لكثير من الأدوية والتي توصف لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية وغيرها. إضافة الى أن هذه العشبة مصدر جيد للمغنيسيوم  والصوديوم والكالسيوم واليود .

  • المستكة

يتم إستخراج المستكة من جذوع الأشجار، بعد ذلك يتم تجميد المادة الصمغية في الجذور وعمل شق فيها، وتحتوي المستكة على خواص مضادة للفيروسات والبكتيريا مما يجعلها تقاوم التهاب الرئة .

يمكنك  إذابة قليل من حبات المستكة مع زيت الزيتون، وتتناول ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا.

عشبة الزوفا

هي من الاعشاب العطرية وتشبه رائحتها الينسون. ومركبات هذه العشبة مفيدة للرئة .و تحتوي أيضا على خصائص تزيل البلغم . وفي بعض الأبحاث تبين أن الزوفا تقضي على إلتهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الالتهابات الفيروسية الاخرى. و هي خصائص مضادة للأكسدة .ويصاحب إستعمال الزوقا إفراز العرق والذي يساعد على علاج الحمى وتخلص الجسم من السموم الغير مرغوب فيها .

الدردار الزلق

يتسم عشب الدردار الزلق بالعديد من الفوائد الطبية. فهو جيد لعلاج أمراض الجهاز التنفسي. و يستخدم لعلاج الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي . يحتوي على خصائص مضادة للحساسية يمكن أن يكون فعال للمصابين بالربو.

أطعمة تساعدك في علاج التهاب الرئة

تحتوي بعض الأطعمة على مركبات قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة البكتيريا وإزالة الالتهابات. قد تساعدك هذه المركبات في تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي بشكل عام. فمثلا:

يحتوي عدد من المنتجات المنزلية على مركبات قد تساعد في تعزيز عملية الشفاء. ندكر منها :

  • ثوم
    عسل صافي
    فلفل حريف
    زيت شجرة الشاي
    إشنسا

وتجدر الإشارة إلى أن أيًا من هذه المواد أو العلاجات لن يعالج الالتهاب الرئوي المرتبط ب COVID-19.

ومع ذلك ، ما دامت الأعراض خفيفة أو أن الشخص يتعافى ، فقد تساعده على الشعور بالتحسن والمساهمة في علاجه بشكل عام.

متى ترى الطبيب

يجب على أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس طلب المساعدة الطبية للتشخيص والعلاج.

من الضروري اتباع أي خطة علاجية يوصي بها الطبيب وطلب مساعدة إضافية إذا ساءت الأعراض أو لم تتحسن بعد أيام قليلة من إصابتك.

يمكن للطبيب أيضًا تقديم المشورة بشأن بعض الطرق لمنع تطور الالتهاب الرئوي مرة أخرى.

منع الالتهاب الرئوي طبيعيا

ليس من الممكن دائمًا منع الالتهاب الرئوي ، لكن بعض خيارات نمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة به أو التعرض لأعراض حادة.

وتشمل هذه:

  • اتباع نظام غذائي متنوع وصحي.
    ممارسة الرياضة بانتظام.
    لا تدخن.
    تجنب تلوث الهواء إن أمكن.
    إدارة مستويات التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.
    غسل اليدين بشكل جيد لتقليل خطر الإصابة.
    اتباع أي تعليمات يوصي بها الطبيب للبقاء بصحة جيدة.
    في حالة COVID-19 ، ينصح الخبراء بالابتعاد الجسدي عن الأشخاص الآخرين لمنع انتشار الفيروس.

يمكن أن تساعد عادات نمط الحياة الصحية في تقوية الجسم ومحاربة العدوى ، بما في ذلك تلك التي تؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

خلاصة علاج التهاب الرئة بالاعشاب

  • يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مهددًا للحياة وعادة ما يحتاج إلى علاج طبي.
  • سيحتاج الكثير من الناس إلى قضاء بعض الوقت في المستشفى ، وقد يستغرق الأمر شهورًا للتعافي تمامًا.
  • خلال فترة التعافي ، قد تساعد بعض العلاجات المنزلية الشخص على الشعور بالتحسن وتشجيع جسده على الشفاء.

تسوق للحصول على العلاجات المنزلية
العديد من العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه متاحة للشراء عبر أمازون السعودية:

  • شاي النعناع
    شاي الأوكالبتوس
    شاي الحلبة
    شاي الزنجبيل
    شاي الكركم

هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *