شد البطن في اسبوع| توصيات عامة قبل خوض تجربة عملية شد البطن


0
عملية شد البطن
عملية شد البطن

أصبح الصغير منا والكبير يرغب في الحصول و الحفاظ على جسم مثالي مصقول و شد البطن دون طيات أو دهون زائدة، ويزداد الأمر تشويقا وإهتماما عندما يتعلق الأمر بالنساء، الحوامل منهن خاصة. وتقول إحدى الدراسات التي إطلع عليها أعضاء موقعنا أن طلبات شد البطن هي واحدة من الخمس عمليات تجميلية الأكثر شيوعا في العالم، و إرتفعت نسبتها في العالم العربي بمعدل %30 عام 2015 .لتنتقل من 60.000 عملية إلى 120,000 في عام 2017. وما يراودنا خلال الإطلاع على هذه الأرقام المستمرة في الإرتفاع، هو فئة الأشخاص الذين يحتاجون لهذه العمليات. أو نقول لمن تناسب عمليات شد البطن؟ هل للنساء بعد الحمل أو الأشخاص الذين انخفض وزنهم بشكل ملحوظ. ونقول أن السبب في ذلك أن عملية شد البطن تكون ضرورية لعدة مبررات نجملها في ما يلي :

  • تكون بسبب الحمل، بعد الولادة.
  • تكون بسبب البطن المترهل
  • تكون بسبب الدهون الزائدة
  • تكون بسبب الضعف في مرونة الجلد
  • تكون بسبب فقدان الوزن الزائد.
  • تكون بسبب التعافي من مرض فتاق البطن.

توصيات عامة قبل خوض تجربة عملية شد البطن

إن عملية شد البطن بشكل عام، عملية كبيرة و اختيارية ، لذا فإن كل من يود الخضوع لإجرائها يحتاج أن يعرف ماله وما عليه وأن يحيط بكل تفاصيلها ومدى ملاءمتها لحالته الصحية، و يحلل مدى احتياجه لها وجدواها له، من أجل الوصول إلى قرار نهائي حول إجرائها، وضمان سلامة نفسه وصحته. لذلك سيدتي بما أن موضوعنا يخصكم بشكل كبير، فيجب مراعاة مجموعة من الأمور قبل خوض هذه التجربة، أولها أن لا تكون للمرأة نية للحمل لمدة سنة على الأقل بعد إجرائها لهذه العملية. , وإذا كانت لها نية في ذلك، يجدر تأجيل الخضوع لعملية شد البطن حتى الإنتهاء من الإنجاب بشكل كلي. والسبب في ذلك أنه خلال العملية، يتم شد عضلات البطن العمودية، وفي الحمل التالي بالمستقبل يمكن أن يحصل فصل لهذه العضلات نتيجة تزايد حجم البطن بسبب الحمل، ما قد يسبب فتقا فيها وفي جدار البطن، الأمر الذي قد يعيد مشكلة عدم تناسق شكل بطنك سيدتي والذي قد يتطلب الخضوع لعملية جراحية أخرى للعلاج منه .

وإلى جانب هذا ستحتاجين لإجراء تحاليل شاملة وصورة للدم وتحليل للسكر وإنزيمات الكبد، وإعطاء الطبيب لمحة شاملة عن أهم تفاصيل الحالة الصحية، ليقوم هو بعد ذلك بفحص طبي شامل لك، لكن رغم ذلك يتوجب عليك سيدتي مناقشة طبيبك عن توقعاته ومدى نجاح العملية وأن تكون لك لمحة واضحة عن كل مراحل عملية شد البطن المترهل أو حتى إذا كان الأمر متعلق بــ : شد البطن بالحزام…..الخ. وقد لا تصلح لك سيدتي عملية شد البطن  إذا كنت تعانين من السمنة المفرطة والحل للتخلص منها يبقى عن طريق ممارسة الرياضة  والبحث عن الحلول الطبية و الأعشاب الموثوقة منها، حتى يتبقى كمية بسيطة من الدهون والجلد المترهل، فتكون لك بعد ذلك صلاحية عملية شد البطن.

طرق شد البطن للحامل

إن ما يتوجب عليك معرفته سيدتي مقدما هو أن هناك فئتين اثنتين من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق شد البطن المترهل و شفط دهون البطن . الأولى تشمل النساء بعد الولادة النهائية، التي تمدد جلد البطن خلال فترات الحمل، حيث تتكون زوائد جلدية كبيرة لا تختفي أحيانا بعد الولادة، . أما الفئة الثانية فهي تشمل الرجال والنساء بعد السمنة وخفض الوزن وباقي الأسباب التي ذكرناها في بداية مقالتنا. لكن ما يهمك أكثر سيدتي هو الحصول على أفضل طرق شد البطن في أسبوع و التي تتفرع عن مجموعة كبيرة من الطرق السريعة التي ستفيدك بشكل جيد، وتضمن لك نتائج ممتازة. فقبل التفكير في إجراء عملية شفط الدهون يتوجب عليك في التفكير في طرق أخرى غير التي تعتمد على الأطباء و التكاليف الكبيرة. والتي بالفعل تعطي مفعولا كبيرا وتحقق النتائج المرجوة من العملية نفسها. لذا نقدم لك :

رياضة البطن:

إن الحفاظ على التمارين الرياضية سيدتي بصورة منتظمة، خاصة المشي سيجعل جسمك متوافقا بشكل كبير مع كل التغييرات التي تحدث فيه، فالمشي لمسافة 10 كيلو متر يوميا لفترة لا تقل عن نصف ساعة يوصي بها الأطباء دائما. فهي تساعد الجسم في التخلص السريع من الدهون، وتسرع عملية الحرق، إذ يحرق الجسم خلال هذه الفترة 800 وحدة حرارية على الأقل. إلا أنه بالرغم من أن رياضة البطن تسرع عملية الحرق وتساعد في التخلص من الدهون، إلا أن هذه الأخيرة تتراكم في منطقة البطن بشكل كبير و تكون صعبة التحلل فتحتاجين بذلك لمجهود إضافي شرط استشارة طبيب مختص. وفي المقابل لتسريع وثيرة عملية شد البطن سواء شد البطن بعد الولادة القيصرية أو شد البطن المترهل يمكنك الإعتماد على حمية غذائية متوافقة مع صحتك.

شد البطن بعد الولادة
شد البطن بعد الولادة

الحمية الغذائية من أجل شد البطن :

تسمى أيضا  بــــ (الريجيم). وهي من أنجع الطرق لضمان شد البطن المترهل. إلا أنه يجب الانتباه إلى عدة أمور تتعلق أساسا بالطعام الذي يجب أن يتوفر  على عناصر غذائية أساسية تشمل البروتينات والنشويات وكذلك الدهون، حيث لا يمكن للجسم تحت أي ظروف التخلي عن الدهون، فهي ضرورية للمخ لأداء وظائفه بشكل سليم، إذ تعتبر من المكونات الأساسية في الأغلفة التي تحيط بالمخ. هذا وستحتاجين سيدتي، لتنوع الطعام خصوصا الخضروات من خيار وطماطم وجزر وكذلك السبانخ، ويجب الإبتعاد عن الخضروات التي تحتوي على ألياف قاسية مثل الفجل والكراث. وبما أننا في فصل الصيف وتنوع الفواكه، ننصحك بشكل كبيرة بتناول المشمش والكمثرى والتفاح، مع الإبتعاد من الكرز والعنب والتين لأنها تحتوي على سعرات عالية، وكذلك قد تؤدي إلى انتفاخ البطن .

كما أنه عليك سيدتي من أجل شد البطن أن تقومي بـــــ :

  • استبدال اللحوم بالسمك ولحم الأرنب.
  • ارتداء حزام حول البطن لتقليل حجم المعدة.
  • يجب ان تكثري من شرب الماء أقل شيئ 8 أكواب يوميا
  • التقليل من الوجبات السريعة.

شد البطن بعد الولادة بالأعشاب :

إن ترهلات البطن قبل الولادة وبعدها هي من أكثر العقبات التي تسبب التوتر و القلق للحامل أثناء حملها بحيث يكون أغلب تفكيرها في المظهر الذي تصبح عليه بعد الولادة وذلك بسبب نتيجة ترهل وتمدد البطن أثناء وبعد حملها. ولطالما شكل هذا عقبة كبيرة لدى النساء، خاصة الحوامل. فتبحثن دائما عن الحلول والطرق الفعالة للتخلص من الدهون و شد البطن المترهل لديهن .

ونحن بذلك قد راعينا إهتمامك الكبير هذا سيدتي، وبحثنا لك عن أفضل الطرق و الوسائل الفعالة التي ستساعد صحتك النفسية و الجسدية لتخطي هذه المراحل بنجاح. فكما أشرنا في ما قبل لبعض الطرق المميز و الخطوات الواجب عليك إتباعها يمكننا أن نشير أيضا  إلى وصفات صحية غير كيماوية ولا تؤثر أبدا على جسمك كما أنها تعطي مفعولها بشكل سريع وغالبا ما تنجح. هذه الوصفات تتكون أساسا من أعشاب ومواد طبيعية خالصة تضمن التخلص من البطن المترهل وتساعد على شد البطن.

زيت البذور المختلفة وضمان شد البطن المترهل :

جدير بالذكر أن تلك الطريقة أو الخلطات التي تتم من خلال مزج مقادير متساوية من العديد من الزيوت والتي من بينها ; زيت (الهندباء) وزيت (الشاي الأخضر) وزيت (أكليل الجبل) وزيت (الميرامية) وزيت (البابونج) وزيت (الحلبة). على أن يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ويتم تدليك المنطقة في البطن التي تعاني بها من الترهلات. وبالموازاة مع ذلك لابد لك سيدتي من تدليك المنطقة بحركات دائرية لمدة ربع ساعة لمدة شهر كامل ستساعد ومما لا شك من التخلص من الترهلات التي تظهر على البطن. وفي حالة ظهرت لك نتائج إيجابية بعد هذه المدة يمكنك الإستمرار على ذلك النحو دون القلق من أي عوارض .

أما في حالة وضع الحمل سيدتي وعانيت مرة أخرى من مشاكل الدهون المتزايدة وعودة البطن لما كان عليه قبل فيمكنك أيضا الإعتماد على وصفة طبيعية مفيدة ستحتاجين لإستعمالها بعد وضع الحمل حتى تضمني عدم عودة البطن المترهل و أن تحصلي على بطن نحيف وجذاب ترتاح معه نفسيتك. و لا يجدر بك أن تقلقي فوصفة واحدة أو معلومة لا تكفي للتخلص من البطن سواء بعد الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية. لذا في ما سيأتي سنقدم لك أفضل السبل التي يتوجب عليك سلوكها والإلتزام بها حتى لا تعاني الكثير بعد ولادتك .

الزنجبيل و الشاي الأخضر :

لطالما كان الشاي و الزنجبيل يتميزان بقدرتهما العالية على حرق الدهون وإزالة الترهلات الكبيرة من البطن بشكل فعال وكبيرة وللإستفادة منهما بشكل جيد يوجب عليك سيدتي إستعمالها وفق طريقة واحدة وهي أن تضيفي كمية من الزنجبيل مع الشاي الأخضر وبعض من أوراق النعناع ثم تخلطينها بعد ذلك بشكل جيد حتى تكون متجانسة  ثم تضعي الوصفة في كون ماء ساخن لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة وفي الأخير قومي بتصفية الماء الذي يعتبر الأساس في الوصفة وأشربي مقدار 3 أكواب خلال يومك.(الوصفة بعد الحمل) .

ذات صلة

زيادة الوزن و العوامل التي تسبب في زيادته او نقصانه
ملابس حوامل للعيد | نصائح وأفكار
تغذية المرأة الحامل

إجراء عملية شد البطن للحامل

في حالة ما إذا لم تنفع معك سيدتي الطرق السابق ذكرها من أجل التخلص من الدهون والحصول على بطن جذاب ومناسب لجسمك و قررتي إجراء عملية شد البطن كاملة تحت إشراف طبيب مختص خصوصا وأن موضوعنا موجه للحوامل سواء من أجل شد البطن في الشهر السابع والتي تحتاج لخبرة أكبر أو شد البطن في الشهر التاسع وهي أيضا مرحلة يكون فيها جسمك ظاهرا ومعالمه محددة ما يساعد ويزيد من احتمال نجاح العملية بدون أعراض جانبية أو أي مشاكل كيف ما كان نوعها , ويساعد على ضمان عدم حدوثها.

يجب عليك قبل هذا أن تتعرفي على معلومة مهمة حصلنا عليها من مراجع موثوقة تقول أنه بعد أن تقومي بإجراء  عملية شد البطن وشفطه لا يمكن أن تجتمع الدهون في ذات المكان الذي تمت إزالة الدهون منه، لأنه يتم إزالة الخلايا الذهنية بشكل كلي وجذري، لكن عند إجرائك عملية الشد فقط يمكن للدهون أن تجتمع مرة أخرى، وفي كلا الحالتين عليك إتباع نظام غذائي سليم والاهتمام بالرياضة التي سبق أن أكدنا على ضرورة الحفاظ عليهما كعادة ضرورية خلال أسبوعك. أما إجراء العملية بصفة عامة عليك سيدتي أن تلتزمي بـــــ :

  • أن تكوني في حالة صحية ونفسية جيدة.
  • أن لا تجري العملية إذا كنت دون سن الـــ 18.
  • أن تتوقفي عن التدخين لمدة شهر قبل العملية، والإبتعاد بشكل نهائي عن الأدوية التي تحتوي على الأسبرين.
  • أن تكون لك موافقة كتابية على إجراء العملية. لضمان حقوقك وضمان التقاضي في حالة وقوع مشاكل إدارية.
  • أن تمتنعي عن الطعام قبل العملية ب 12 ساعة أو 6 ساعات على الأقل.
  • أن تختاري طبيب جراح ذو خبرة وكفاءة جيدة، وألا تعتمدي على وسائل الإعلام في اختيار طبيبك، بل تواصل مع أشخاص قاموا بإجراء العملية من قبل.
  • أن تتبعي كل تعليمات الطبيب قبل العملية وبعدها لتحصلي على نتائج ناجحة ومرضية.

نصائح بعد عملية شد البطن

إن عملية شد البطن كما أشرنا سابقا تهدف أساسا إلى إعادة شكل البطن لوضعه الطبيعي من خلال إزالة الدهون الزائدة والترهلات والزوائد الجلدية واستعادة شكل عضلات البطن للحصول على بطن مشدود، بالإضافة إلى تعديل انتفاخ البطن الذي لا يتأثر مع ممارسة التمارين الرياضية أو الحمية الغذائية التي أشرنا إليها. وعلى العموم وبما أننا في مرحلة ما بعد العملية وإنتهائها بشكل إيجابي. والتي تستغرق عملية في العادة ما بين ساعة إلى خمس ساعات. ستكونين بذلك في المراحل النهائية من إنتهاء خوض تجربة حملك وهي الحاسمة بطبيعة الحال. وكنظرة عامة على تلك الأجواء ومقتطفات ما بعد الحمل خصوصا في اليوم الأول الذي ستحتاجين فيه لمرافق يساعدك في الحركة وقضاء كل حوائجك التي تتطلب الحركة وبذل الجهد. بعد ذلك وعند الإنتقال و العودة للمنزل يتوجب عليك تصفية الإفرازات بشكل يومي وعلى مدى أسبوع كامل. وهذه نقطة يتوجب عليك سؤال الطبيب الخاص بك لأنه يكون حسب الحالات وليست له وضعية واحدة.

وخلال مكوثك بالمنزل وتخصيص مكان هادئ ومريح لنومك ستحتاجين خلال هذه الفترة الإلتزام بالنقط الآتية ذكرها ونقول عليك بـــــ :

  • أن ترتدي الحزام الضاغط بصورة مستمرة لمدة 6 أسابيع.
  • أن تزيلي أنابيب التصفية بعد 3 أيام من العملية.
  • أن تنامي بقدر كافي على مدار اليوم لتعطي فرصة كبيرة للجسم على القيام بالمهام الخاصة به وحرق الدهون.
  • أن تضمني لنفسك راحة تامة لمدة أسبوعين، مع المشي داخل الغرفة لتجنب حدوث الجلطات.
  • أن تمتنعي عن حمل الأشياء الثقيلة لمدة ثمانية أسابيع، ويمكنك العودة لمزاولة الحياة الطبيعية بعد أسبوعين على الأكثر.
  • أن لا تقلقي وأن تستشيري طبيبك في حالة ما عانيت من بعض التورمات والكدمات و التي أصلا ستزول تدريجيا.
  • أن لا تزاولي الرياضة والسباحة مباشرة بعد الحمل. فرغم أننا أشرنا لأهميتها قبل الحمل وبعده. إلا أن ممارستها في هذه المرحلة يجب أن تكون بعد مرور شهرين على إجراء العملية.
  • أن تعتادي على الاستلقاء على الظهر ورفع الساقين لأعلى، للمساعدة في العودة الوريدية من شقوق الجلد ومن الساقين، وتجنب حدوث أي تورمات.

خلاصة من أجل بطن مشدود :

ختاما لموضوعنا نقول بشكل عام أن عملية شد البطن مناسبة لكل من الرجال والنساء الذين يتمتعون بصحة عامة جيدة وبوزن ثابت وغير مدخنين. ونركز على أن النساء اللاتي حصل لديهن تمدد وترهل في عضلات وجلد جدار البطن، بعد تكرار عمليات الحمل والولادة، أن عملية شد البطن مفيدة لهن. ومن هنا تبدو فائدة عملية شد البطن في عملها الجراحي على تحقيق كل من إزالة الزوائد الجلدية المرتخية والمترهلة، وإزالة الدهون المتراكمة ككتل منفصلة وخاصة حول أو تحت منطقة السرة، وضمان شد العضلات الضعيفة. وبقي أن نشير في حالة ما إذا سبق لك سيدتي أن خضعت لجراحة عملية الولادة القيصرية، فربما قد يتمكن طبيبك الخاص من تلحيم ندبة الجراحة القيصرية في ندبة جراحة شد البطن.

تمارين رياضية لشد البطن

 

 

 


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *