رائحة الفم الكريهة عند الرضيع


1
رائحة الفم الكريهة عند الرضيع

رائحة الفم الكريهة عند الرضيع

هناك عدد لا يحصى من الأشياء التي يمكن أن تسبب رائحة كريهة ونفاذة للطفل. يمكن علاج بعضها بسهولة في المنزل ، وبعضها مؤشرات لمشكلات أكثر خطورة, قد تتطلب العناية الطبية:

تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة:

عادة ما يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا. إذا كان طفلك يستمتع بالأطعمة التي تحتوي على مكونات نفاذة ,الثوم والبصل ، فيمكن أن تؤثر على تنفسه أثناء عمله في الجهاز الهضمي.

النظافة السيئة:

الفم مليء بالبكتيريا الطبيعية ، ولا يختلف فم الطفل. تتفاعل البكتيريا مع بقايا الطعام المتبقية على اللسان ، عند خط اللثة وبين الأسنان ، أو حول اللوزتين في الجزء الخلفي من حلق طفلك. يمكن أن تتسبب تفاعلات البكتيريا هذه في رائحة الفم الكريهة ، خاصة إذا تركت جزيئات الطعام في الفم لفترات طويلة من الزمن.
جفاف الفم: إذا كان طفلك يتنفس من خلال فمه ، ربما بسبب انسداد الأنف أو مجرد خوف من عجب الطفل ، فمن المحتمل جدًا أن تتراكم بكتيريا الفم وتنمو.
الخراجات والتجاويف وتراكم الجير: أي من هذه المشاكل يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة في فم طفلك ، على الرغم من وجود التهاب اللثة عادة في البالغين فقط.
الأشياء الغريبة: يشتهر الأطفال الصغار بوضع أشياء غريبة غريبة في أفواههم ، سواء كانت صالحة للأكل أم لا. أي شيء يضعه طفلك في فمه يمكن أن يسبب له رائحة الفم الكريهة.

قد تكون بعض حالات رائحة الفم الكريهة لدى الطفل ناتجة عن حالة طبية:

الحساسية أو البرد:  المخاط الزائد يسمح للبكتيريا بالنمو ، مما يسبب رائحة الفم الكريهة لدى الرضع.
عدوى الجيوب الأنفية: تحدث عندما يتراكم السائل في الممرات الأنفية, ويسقط في الجزء الخلفي من الحلق.
نقص العناية بالأسنان: حتى لو كان طفلك لا يملك سوى عدد قليل من الأسنان ، فإن العناية الفموية السيئة يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان. يمكن استبعاد ذلك بسهولة, من خلال زيارة طبيب الأسنان.
اللوزتين الكبيرتين: يمكن أن تتراكم الأطعمة أو البكتيريا في حفر اللوزتين,وتسبب رائحة كريهة.
GERD (مرض الجزر المعدي المريئي): يحدث عندما تتصاعد أحماض المعدة ,وتسبب رائحة حمضية.

الرضاعة الطبيعية

طرق ازالة رائحة الفم الكريهة عند الرضع

في حين أن معظم مسببات رائحة الفم الكريهة ، مثل سوء نظافة الفم أو تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة او جفاف الفم ، يمكن علاجها بسهولة في المنزل ، يمكن أن تشير أسباب أخرى إلى مشكلة أكثر خطورة. إليك ما يجب أن تبحث عنه إذا كان طفلك يعاني من رائحة الفم الكريهة

فرشاة مرتين في اليوم

يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان الخيطية وخيطها بشكل غير صحيح ,إلى وجود بقايا طعام متبقية على اللسان وخط اللثة وبين الأسنان التي تتفاعل مع البكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم لتسبب رائحة الفم الكريهة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الخراج وتجاويف الجير سببًا في رائحة الفم الكريهة.

يعلم الجميع أن الأطعمة اللاذعة مثل الثوم والبصل هي وصفة مؤكدة لرائحة الفم الكريهة ، وأن طفلك ليس استثناءً. يمكن أن يساعد الحد من هذه الأطعمة في نظامهم الغذائي في الحفاظ على أنفاس طفلك منتعشًا.

التنفس الفم والجاف الفم

اللعاب في الفم أمر بالغ الأهمية لتطهير البكتيريا وإبعاد رائحة الفم الكريهة. إذا كان طفلك يتنفس من خلال فمه (عند النوم أو بسبب انسداد الأنف) ، يمكن أن يحدث جفاف الفم ، مما يتسبب في نمو البكتيريا السيئة وإخراج الغازات من الفم. يمكنك مواجهة ذلك بتشجيع طفلك على شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من الماء يوميًا.

الأمراض والعدوى

سبب أقل شيوعًا لرائحة الفم الكريهة لدى الأطفال هو الأمراض والعدوى ، مثل التهابات الجيوب الأنفية أو التهاب اللوزتين أو الحساسية الموسمية حيث يتم إدخال المخاط من الجيوب الأنفية إلى الفم. يمكن أن تساهم حالات مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي ، حيث تنفجر أحماض المعدة في المريء ، في رائحة الفم الكريهة ، وكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تحدث في الفم ، ولكن لا يجب أن تكون رائحة الفم الكريهة دائمة. اعتمادًا على السبب ، يمكن معالجة هذه الروائح الكريهة من خلال تحسينات بسيطة في روتين العناية بالفم أو عن طريق زيارة طبيب الأسنان ، وفرش مرتين يوميًا: تأكد من تنظيف أسنان طفلك مرتين يوميًا ، مع التأكد من الحصول على لوحة على طول اللثة تبطن وتنظيف البكتيريا من اللسان باستخدام معجون أسنان كريست للحماية من التسوس. من المستحسن أن يقوم الآباء بتنظيف أسنان الطفل حتى يبلغوا سن الثامنة.

خيط يومي: أزل أي جزيئات طعام يمكن أن تتراكم بين أسنان طفلك عن طريق تنظيفها بالخيط يوميًا باستخدام Oral-B Glide Floss

تفريش اللسان أو كشطه

وخاصة النصف الخلفي من اللسان ،يقلل رائحة الفم الكريهة عند البالغين. على الرغم من عدم إجراء أي دراسات حول الأطفال الصغار ، إلا أنه بالتأكيد علاج خالي من المخاطر يمكنك تجربته في المنزل.

-استخدام غسول الفم

خاصةً تلك التي تحتوي على الزنك ، يمكن أن يقلل أيضًا من رائحة الفم الكريهة عند البالغين. ولكن مرة أخرى ، لم يتم إجراء أي دراسات على الأطفال الصغار ، الذين قد لا يتمكنون من غسل و غسول الفم .

رؤية طبيب الأسنان

يجب رأيت طبيب الاسنان بدءًا من سن 1 ، لإجراء عمليات تنظيف وفحوصات منتظمة ،لحماية الاسنان و منع تسوسها ، مما قد يسهم في رائحة الفم الكريهة.

-إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية وهو حديث إلى حد ما في البداية ، فيمكنك الانتظار قليل قبل استشارة الطبيب. قد يساعد شرب طفلك الكثير من الماء ونفث أنفه في تحريك الأشياء بشكل أسرع .

ولكن إذا جربت هذه الطرق بدون فائدة ، فعليك سيدتي بزيارة طبيب طفلك. في بعض الأحيان قد يكون المضاد الحيوي ضروريًا لحل التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

-إذا كنت تعتقد أن جسمًا غريبًا في أنف طفلك ، فاتصلي بطبيب الأطفال. في الوقت الذي يصل فيه إلى نقطة رائحة الفم الكريهة والتفريغ الأخضر ، ربما يكون الجسم محاطًا الآن بتورم أنف منتفخ. قد يكون من الصعب إزالته في المنزل .

قد يتمكن طبيب طفلك من إزالته أو إحالتك إلى مكان آخر.

عادة ما تتطلب هذه المشاكل العلاج من قبل الطبيب. غالبًا ما يتم وصف الأدوية لهذه الحالة ، ولكن قد يحتاج طفلك إلى مزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كان الارتجاع المعدي المريئي أو H. pylori هو سبب المشكلة.

إذا كان طفلك يعاني من أعراض الجهاز الهضمي المتكررة أو المزمنة مع رائحة الفم الكريهة ، فتحدثي إلى طبيب الأطفال.
اغسل أسنان طفلك قبل النوم مباشرة ، ثم امنحه فقط الماء (أو حليب الثدي إذا كان لا يزال يرضع من الثدي في الليل) حتى الصباح.

إذا كان طفلك يتنفس باستمرار من خلال فمه ، فاطلب المساعدة من طبيبك. نظرًا لوجود العديد من أسباب تنفس الفم ، وبعضها يتطلب عناية طبية ، يجب على الطبيب الفحص

 


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1