زيت الأرغان رائع ! ولكن كيف استخدمه؟


0
زيت الاركان
زيت الاركان
زيت الأركان ليس مثاليًا فقط للعناية بالوجه والجسم ، بل هو مفيد لتقوية الشعر والأظافر كذلك ، ويلائم جميع أنواع البشرة. ولكن ما هو و كيف نستخدمه؟
إليك 9 طرق تمكنك من الإستفادة من فوائد هذا زيت الأركان.

 

ما هو زيت الأرغان؟

يتم إنتاج زيت الأركان بشكل أساسي في المغرب ويستخلص من ثمار شجرة الأرغان. هذه الأخيرة تنتج فاكهة ، يتم تجفيفها في الشمس. ثم نستخلص من الفاكهة نواة تحتوي على بذور:كبذور اللوز. لا يتم تحميصها.تطحن لتعطي عجينة سيتم تحويلها لاحقًا إلى زيت. يستغرق الأمر الكثير من الفاكهة لصنع زيت الأرغان – 100 رطل من الفاكهة الطازجة مقابل لتر واحد من زيت الأرغان. هذا هو السبب في أن هذا الزيت النباتي يعتبر زيتًا ثمينًا.

 خصائص زيت الأرغان

زيت الأرغان منتج 100٪ طبيعي  ،وهو نوعان:نوع خاص بالطعام ونوع خاص بمستحضرات التجميل. يحتوي زيت الأركان على العديد من الفوائد؛فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E ومضادات الأكسدة غير القابلة للتحويل. هذه الخصائص المغذية تجعل زيت الأرغان حليفًا جيدًا للجمال وللبشرة الجافة والشعر الهش على سبيل المثال.
كما يُنسب إلى زيت الأركان خصائص إعادة الهيكلة والشفاء والتهدئة أو حتى التجديد. كل هذه الفوائد تجعل زيت الأركان منتجًا  شائعا ، خاصة في صناعة مستحضرات التجميل ، والتي لا تتردد في تضمينه  بالعديد من علاجات التجميل للبشرة أو الشعر.

كيف تستخدم زيت الأرغان للحصول على بشرة ناعمة؟

1. للبشرة الناعمة
زيت الأرغان ينشط البشرة. لذلك فهو علاج جمالي ممتاز,لمرونة الجلد و لتجديد الخلايا. فبالتدليك على الوجه ، يجعل البشرة ساطعة ورطبة,ويعطي شعورا مريحا، ويحمي الجلد من الإعتداءات الخارجية(جفاف البشرة …). يفضل إستخدام زيت اللأركان مساءا.ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الأرغان, إلى حمامك لاستعادة البشرة الناعمة.

2. لترطيب فعال
بالنسبة للبشرة الجافة أو الجافة جدًا ، فإن زيت الأرغان سيرطب بشرتك, من خلال تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية, وتخفيف التهيج.
يمكنك تطبيق زيت الأرغان على المناطق الأكثر جفافاً في الجسم مثل المرفقين والركبتين ، إلخ.

3. لتنعيم البشرة
خصائص زيت الأركان المضادة للشيخوخة, تجعله علاجًا مثاليًا للجمال لمنع شيخوخة الجلد.وهذا الزيت النباتي يستخدم كعلاج،إذ يمكن توظيفه لمكافحة آثار حب الشباب أو جدري الماء, و علامات التمدد ,والندوب الصغيرة الأخرى على الجسم.وبالرغم من أنه زيت إلا أنه لا يسد مسمات الوجه

4. للبشرة المشقوقة
في فصل الشتاء ، يعمل زيت الأركان على تهدئة تهيج الجلد (مثل الأكزيما والجلد المتشقق ، وبعض الحروق المعينة)

5. لآلام المفاصل
زيت الأرغان مفيد أيضًا لتخفيف آلام المفاصل (التهاب المفاصل ، الروماتيزم ، إلخ).وذلك بالتدليك على المناطق التي تألم لتخفيفها.

6. لنظام القلب والأوعية الدموية
قبل النوم مباشرة ضع الأرغان على جسمك, ودلكه؛ فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في القلب والأوعية الدموية.

زيت الاركان
زيت الاركان

7. للشعر اللامع والمرن

زيت الأرغان مثالي للشعر؛ الجاف أو الخشن أو الباهت ، يجعل الشعر حريري ولامع.

كيفية استخدام زيت الأركان: ضعي زيت الأركانن على طول شعرك بالكامل. انتظر 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

بالنسبة للشعر الذي يحتاج بشدة إلى ترطيب ، يمكنك استخدام حمام الزيت: علاج التجميل الذي يتألف من وضع الزيت بوفرة على شعرك ،  من الجذر إلى الحافة (أو فقط على الأطوال إذا كان لديك شعر زيتي). ثم لف شعرك بمنشفة دافئة ، واتركه لمدة ساعة ثم اشطف شعرك بشامبو .

بفضل هذه العلاجات ، سيستعيد شعرك لمعانه كما سيتم تنشيط فروة رأسك.

بعض الأفكار لتصفيف الشعر (للشعر الطويل)

من أين تشتري زيت الأرغان؟

بسبب الطلب المتزايد على زيت الأركان فقد تم تقليده, فاحذر من التقليد, أو العلاجات التي تطلق على نفسها اسم “طبيعية”. ستجد العديد من العلاجات القائمة على زيت الأركان في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت. تحتوي هذه العلاجات على نسبة صغيرة فقط من الأرغان.

للحصول على أقصى استفادة من فوائد الأركان ،فيفضل البحث عن زيت الأرغان العضوي (يمكن التعرف عليه من خلال لونه الأصفر الفاتح ورائحته الفاتحة). يمكنك العثور على هذا الزيت النباتي, على الإنترنت وفي المتاجر العضوية المتخصصة. نوصي بهذه الأخيرة,لأنه في الواقع على الإنترنت من الأصعب ضمان جودة زيت الأرغان. إلا إذا بحثت عبر المواقع التي تعتبرها موثوقة. خذ الوقت الكافي لقراءة تركيبة الزيت وتأكد من رائحته. إنها أيضًا علامة على الجودة.

احرص أيضًا على التمييز بين زيت الأركان لمنتجات التجميل, وزيت الأرغان الصالح للأكل( المحضر من اللوز المحمص ولونه أغمق).


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *