استخدام زيت الأركان ، طرق للعناية بالوجه والجسم وتقوية الشعر والأظافر


0
زيت الاركان
زيت الاركان

استخدام زيت الأركان: 9 طرق للعناية بالوجه والجسم وتقوية الشعر والأظافر

زيت الأركان يظهر كمكمل مثالي للعناية بالجمال والصحة، حيث يمتاز بفوائد متعددة للبشرة والشعر والأظافر. إنّه ليس مجرد منتج للعناية بالوجه، بل يمتاز بقدرته على تحسين مظهر البشرة وتقوية الشعر والأظافر. فيما يلي 9 طرق للاستفادة القصوى من فوائد زيت الأركان وتضمينه في روتين العناية اليومية، وذلك وفقًا لشروط السيو.

ما هو زيت الأرغان؟

يتم إنتاج زيت الأركان بشكل أساسي في المغرب ويستخلص من ثمار شجرة الأرغان. هذه الأخيرة تنتج فاكهة ، يتم تجفيفها في الشمس. ثم نستخلص من الفاكهة نواة تحتوي على بذور:كبذور اللوز. لا يتم تحميصها.تطحن لتعطي عجينة سيتم تحويلها لاحقًا إلى زيت. يستغرق الأمر الكثير من الفاكهة لصنع زيت الأرغان – 100 رطل من الفاكهة الطازجة مقابل لتر واحد من زيت الأرغان. هذا هو السبب في أن هذا الزيت النباتي يعتبر زيتًا ثمينًا.

 خصائص زيت الأرغان

زيت الأرغان منتج 100٪ طبيعي  ،وهو نوعان:نوع خاص بالطعام ونوع خاص بمستحضرات التجميل. يحتوي زيت الأركان على العديد من الفوائد؛فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E ومضادات الأكسدة غير القابلة للتحويل. هذه الخصائص المغذية تجعل زيت الأرغان حليفًا جيدًا للجمال وللبشرة الجافة والشعر الهش على سبيل المثال.
كما يُنسب إلى زيت الأركان خصائص إعادة الهيكلة والشفاء والتهدئة أو حتى التجديد. كل هذه الفوائد تجعل زيت الأركان منتجًا  شائعا ، خاصة في صناعة مستحضرات التجميل ، والتي لا تتردد في تضمينه  بالعديد من علاجات التجميل للبشرة أو الشعر.

  • 1. زيت الأركان للعناية بالبشرة:

يُعتبر زيت الأركان مثاليًا لتحسين حالة البشرة، حيث يحتوي على فوائد متعددة للترطيب وتغذية الجلد. ضعي قليلًا من زيت الأركان على وجهك بلطف ودلكيه لتعزيز نضارة البشرة.

  • 2. تقوية الشعر باستخدام زيت الأركان:

يمتاز زيت الأركان بخصائص تقوية الشعر وتغذيته، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية. قومي بتدليك الزيت على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر وتعزيز قوته.

  • 3. تحسين حالة الأظافر:

لأظافر قوية وجذابة، طبّقي زيت الأركان على الأظافر ومنطقة الجلد المحيطة بها. يعمل الزيت على تقوية الأظافر وترطيب البشرة المحيطة.

  • 4. مزيل للمكياج بشكل طبيعي:

استخدمي زيت الأركان كمزيل للمكياج بلطف. يقوم بإزالة الأوساخ والمكياج دون التسبب في جفاف البشرة، مما يترك بشرتك نظيفة ومغذاة.

  • 5. علاج للبشرة التالفة:

في حالة تعرض بشرتك للجفاف أو التهيج، استخدمي زيت الأركان باستمرار لتهدئة البشرة وتجديد الخلايا التالفة.

  • 6. تقليل ظهور علامات التمدد:

يُعد زيت الأركان خيارًا فعّالًا للحد من ظهور علامات التمدد. دلكي الزيت بلطف على المناطق المتأثرة لتعزيز مرونة الجلد.

  • 7. ترطيب الشفاه:

لشفاه ناعمة ورطبة، قومي بتدليك زيت الأركان على شفتيك. يساعد الزيت في ترطيب الشفاه بشكل فعّال.

  • 8. زيت الأركان كزيت للتدليك:

استخدمي زيت الأركان كزيت للتدليك للاستفادة من فوائد الترطيب وتحقيق الاسترخاء العضلي.

  • 9. إضافة زيت الأركان إلى الحمام:

أضيفي بضع قطرات من زيت الأركان إلى حمامك لتجربة ترطيب فاخرة للجسم.

استفيدي من هذه الطرق لدمج زيت الأركان في روتين العناية اليومي، واحرصي على تطبيقه بانتظام لتحقيق أفضل النتائج.

كيف تستخدم زيت الأرغان للحصول على بشرة ناعمة؟

1. للبشرة الناعمة
زيت الأرغان ينشط البشرة. لذلك فهو علاج جمالي ممتاز,لمرونة الجلد و لتجديد الخلايا. فبالتدليك على الوجه ، يجعل البشرة ساطعة ورطبة,ويعطي شعورا مريحا، ويحمي الجلد من الإعتداءات الخارجية(جفاف البشرة …). يفضل إستخدام زيت اللأركان مساءا.ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الأرغان, إلى حمامك لاستعادة البشرة الناعمة.

2. لترطيب فعال
بالنسبة للبشرة الجافة أو الجافة جدًا ، فإن زيت الأرغان سيرطب بشرتك, من خلال تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية, وتخفيف التهيج.
يمكنك تطبيق زيت الأرغان على المناطق الأكثر جفافاً في الجسم مثل المرفقين والركبتين ، إلخ.

3. لتنعيم البشرة
خصائص زيت الأركان المضادة للشيخوخة, تجعله علاجًا مثاليًا للجمال لمنع شيخوخة الجلد.وهذا الزيت النباتي يستخدم كعلاج،إذ يمكن توظيفه لمكافحة آثار حب الشباب أو جدري الماء, و علامات التمدد ,والندوب الصغيرة الأخرى على الجسم.وبالرغم من أنه زيت إلا أنه لا يسد مسمات الوجه

4. للبشرة المشقوقة
في فصل الشتاء ، يعمل زيت الأركان على تهدئة تهيج الجلد (مثل الأكزيما والجلد المتشقق ، وبعض الحروق المعينة)

5. لآلام المفاصل
زيت الأرغان مفيد أيضًا لتخفيف آلام المفاصل (التهاب المفاصل ، الروماتيزم ، إلخ).وذلك بالتدليك على المناطق التي تألم لتخفيفها.

6. لنظام القلب والأوعية الدموية
قبل النوم مباشرة ضع الأرغان على جسمك, ودلكه؛ فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في القلب والأوعية الدموية.

زيت الاركان
زيت الاركان

7. للشعر اللامع والمرن

زيت الأرغان مثالي للشعر؛ الجاف أو الخشن أو الباهت ، يجعل الشعر حريري ولامع.

كيفية استخدام زيت الأركان: ضعي زيت الأركانن على طول شعرك بالكامل. انتظر 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

بالنسبة للشعر الذي يحتاج بشدة إلى ترطيب ، يمكنك استخدام حمام الزيت: علاج التجميل الذي يتألف من وضع الزيت بوفرة على شعرك ،  من الجذر إلى الحافة (أو فقط على الأطوال إذا كان لديك شعر زيتي). ثم لف شعرك بمنشفة دافئة ، واتركه لمدة ساعة ثم اشطف شعرك بشامبو .

بفضل هذه العلاجات ، سيستعيد شعرك لمعانه كما سيتم تنشيط فروة رأسك.

بعض الأفكار لتصفيف الشعر (للشعر الطويل)

من أين تشتري زيت الأرغان؟

 

بسبب الطلب المتزايد على زيت الأركان، أصبحت هناك تقليدات وعلاجات تدعي أنها “طبيعية”. لذا يجب أن تكون حذرًا ويتوجب عليك تجنب العلاجات التي تزعم كونها “طبيعية” دون توفير ضمانات. في الصيدليات ومحلات السوبرماركت، ستجد العديد من المنتجات التي تحتوي على نسبة صغيرة من زيت الأركان.

للحصول على أقصى استفادة من فوائد الأركان، يُفضل البحث عن زيت الأرغان العضوي. يمكن التعرف على زيت الأرغان العضوي من خلال لونه الأصفر الفاتح ورائحته الفاتحة. يمكنك العثور على هذا الزيت النباتي عبر الإنترنت أو في متاجر العناية العضوية المتخصصة. يُنصح بشدة بشراءه من هذه المتاجر، حيث يكون أصعب ضمان جودة زيت الأرغان عبر الإنترنت، إلا إذا كنت تبحث عبر مواقع تعتبرها موثوقة. كما يُفضل أخذ الوقت لقراءة تكوين الزيت وضمان رائحته، حيث تعد هذه علامات على جودته.

يُنصح أيضًا بالتمييز بين زيت الأركان الذي يُستخدم في منتجات التجميل وزيت الأرغان الصالح للأكل (الذي يتم إعداده من اللوز المحمص ويكون لونه أغمق).


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0