تقديم الطعام


0

هو عمل تقديم خدمة الطعام في موقع بعيد أو موقع مثل فندق أو مستشفى أو طائرة أو سفينة سياحية أو متنزه أو موقع تصوير أو استوديو أو موقع ترفيهي… الخ.

تاريخ تقديم الأطعمة:

  1. بدأت أعمال المطاعم تتشكل حوالي عام 1820، تتمركز في فيلادلفيا، أصبحت المطاعم تجارة محترمة ومربحة أسس الأمريكيون من أصل أفريقي صناعة المطاعم المبكرة بشكل غير متناسب.
  2. ثم بعد ذلك شكل الجيل الثاني من تقديم الطعام في المطاعم السوداء في فيلادلفيا والذي بدأ في الجمع بين أعمال تقديم الطعام والمطاعم التي يمتلكونها.
  3. بحلول عام 2000، بدأت خدمات  الطعام تكتسب شعبية كبيرة مع دخول النساء إلى القوى العاملة في خدمات تقديم الطعام.
  4. تم تطوير مؤسسات تقديم خدمات المطاعم العامة كجزء من سياساته الجماعية باستخدام تطبيقات مختلفة بتطورات العصر الحديثة وتم تجاوز الطعام محلي الصنع عن طريق تناول الطعام في المطاعم العامة بتطور هذه التطبيقات.

خدمات الموبيل في تقديم الطعام:

وهو ما أطلق عليه المقعد الخلفي:

تقدم المطاعم المتنقلة الطعام مباشرة من مركبة أو عربة أو شاحنة تم تصميمها لهذا الغرض تعد خدمات المطاعم المتنقلة شائعة في الأحداث الخارجية مثل الحفلات الموسيقية وأماكن العمل والمناطق التجارية بوسط المدينة.

تقديم الطعام:

في السفن:

مصطلح “تقديم خدمات الطعام المختلفة” قيد الاستخدام في عالم البحرية التجارية قبل وقت طويل من تأسيسه كشركة تجارية برية وغالباً خدمات تقديم الطعام في السفن التجارية وخطوط الرحلات البحرية وسفن البضائع الكبيرة الحاجة إلى خدمات تقديم الطعام.

 

 لحفلات الزفاف:

يوفر متعهد تقديم الطعام لحفل الزفاف يمكن استئجار متعهدي الزفاف بشكل مستقل أو يمكن أن تكون جزءً من حزمة مصممة من قبل المكان.

أنواع خدمة تقديم الطعام:

خادم تقديم الطعام الفاخر

اعتماداً على الحدث أو الوجبة التي يتم تقديمها سوف تختلف أنوع خدمات تقديم الطعام عن اختلاف خدمات تقديم تناول الطعام الرسمي في المطاعم عنه في بوفيه أو حفل زفاف ولكن جميع أنواع الخدمات تهدف إلى خدمة المستفيدين بسرعة وكفاءة وبعناية كبيرة.

  • خدمات تقديم الطعام العائلية: هنا يخدم الضيوف أنفسهم من تناول الأطباق الكبيرة المقدمة على مائدة العشاء ثم يتم تمرير الأطباق والصواني من اليسار إلى اليمين، كما ستكون خوادم تقديم الطعام موجودة بشكل عام في بداية الوجبة ونهايتها لإعداد الطاولة ثم تنظيفها.
  • الطريقة الفرنسية: يتطلب هذا النوع من الخدمة مساحة كافية حيث يتم إعداد الطعام بجانب الطاولة للضيوف على عربة ويتم تحضير الأطعمة المطبوخة مثل شرائح اللحم والأرز والأنواع المختلفة من الأطباق المحضرة للطعام على العربة التي توضع بجانب الطاولة لتقديم الطعام.
  • الطريقة الإنجليزية: توجد بشكل شائع في غرف الطعام الخاصة وتتميز الخدمة ذات الطراز الإنجليزي بوجود نادل أو نادلة بشكل فردي يخدم كل ضيف بتقديم طبق كبير بدءً من المضيف.

Catering

آداب تقديم الأطعمة:

إعداد خدمات تقديم الأطعمة وترتيب المائدة تتطلب المطاعم الفاخرة التي تناول الكثير من الاهتمام بالتفاصيل أكثر من مجرد الطلب وتوصيل الطعام وغالباً ما تتضمن إجراءات العمل الجانبية الشائعة ترتيب إعدادات الطاولة للمجموعة التالية من الزبائن مثل

· تلميع أطباق المائدة، والمناديل القابلة للطي إلى تصميمات مناسبة ومختلفة

· يمكن أن تتضمن إعدادات العشاء الرسمية ما يصل إلى 20 قطعة من أواني الطعام لضيف واحد فقط ومع وجود العديد من الأطباق والأواني، قد يبدو الأمر مربكاً بشأن مكان وضعه.

إتيكيت جرسون (خادم) تقديم الطعام:

1- كن لطيفاً تحية لكل من يدخل بحرارة.

2- لا ترفض جلوس ثلاثة ضيوف لمجرد عدم وجود الرابع بعد.

3- كن منتبهاً وافحص غرفة الطعام باستمرار وإذا كان الضيف بحاجة إلى الاهتمام حتى لو لم يكن على طاولتك فإما أن تقوم بمساعدته أنك سترسل خادم أخر على الفور.

4- مهمتك هي المساعدة في إجابة الضيف فوراً وإن كنت لا تعرف يجب أن يكون رداً جميلاً مثل “سأكتشف ذلك” ولا تقل أبداً “لا أعرف”

5- كن صبوراً ولا تقاطع المحادثة أبداً انتظر فترة هدوء لإدراج العروض الخاصة وقم دائماً بتضمين الأسعار لا تقم بإزالة أي أطباق حتى الانتهاء من الجميع.

6- أخبر الضيوف إذا كان المطعم لا يقدم أطباق مذكورة في قائمة الطعام ولكنها غير متوفرة حالياً.

7- احضر دائماً جميع المقبلات حتى تأتي وجبة الطعام الأساسية.

8- قدّم الخدمة من يسار الضيف باستخدام يدك اليسرى وامسح من يمينه باستخدام يدك اليمنى.

9- أدوات المائدة المتقاطعة في علامة X تعني أن الشخص لم ينته من طعامه، إذا كان السكين والشوكة متوازيين فتعني انتهاء الضيف ويمكنك إزالة الأطباق من أمامة.

10- إذا سألت أحد المستفيدين كيف كانت وجبتهم وقالوا أن شيئاً ما غير صحيح قم بإصلاحه.

11- لا تلفت الانتباه إلى حقيقة أن الضيف الذي وصل حديثاً قد يتناول الطعام بمفرده. اسأله عما إذا كان لديهم حجز أم لا وما إذا كانوا يرغبون في الجلوس في البار.

12- كن حذراً من إجراء محادثات مسموعة مع زملاء العمل على مقربة العملاء، أو تناول الطعام أو الشراب حيث يمكن للعملاء رؤيته لا تتحدث عن الضيوف أو زملاء العمل على مرمى السمع.

13- تجنب الاصطدام بالطاولات أو الكراسي.

 


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *