التهاب الرئة ما هي الأعراض والاحتياطات والخطوات التي يجب اتخاذها


0
التهاب الرئة
التهاب الرئة

 

هل تساءلت يوما عن الالتهاب الرئوي و ما هي الأعراض والاحتياطات والخطوات التي يجب اتخاذها لمريض التهاب الرئة. إن الالتهاب الرئوي هو تورم في الأنسجة الخاصة بالرئتين أو إحدى الرئتين بسبب الفيروسات او البكتيريا والفطريات، التي تؤدي الى عدوى في الأكياس الهوائية في الرئة، والتي يطلق عليها اسم الحويصلات الهوائية فتمتلئ تلك الحويصلات بالسوائل او بالصديد التي تعيق عملية التنفس.

 الأعراض والاحتياطات والخطوات التي يجب اتخاذها لمريض التهاب الرئة

قد يصاحب أيضا  لمرض التهاب الرئة بعض السعال مع البلغم او الحمى والقشعريرة حيث ان تلك البكتيريا عبارة عن كائنات حية تتعايش في الرئة وتسبب الالم والتهاب الرئة للإنسان و خاصة في عمر صغير، مثل الرضع او الاطفال او في عمر كبير قد يتجاوز اعمارهم ما بين 06، او 70 وتستهدف من يعانون من مشاكل صحية في الجهاز المناعي.

اعراض التهاب الرئة

يظهر التهاب الرئة بأعراضه المعروفة عادة من 24 إلى 28 ساعة وقد يكون على مدار أيام يتصاعد فيها الالتهاب ويعتبر ذلك أخطر بكثير وسوف نتعرف الآن على أهم الأعراض التي يجب أن تعرفها من اجل ان تحصل على المساعدة الطبية بشكل سريع.

  • السعال المستمر مع جفاف الحلق مع  وجود البلغم الذي ينتج لونه باللون الأصفر او البني واحيانا بعض الدماء.
  • صعوبة في التنفس سواء كان التنفس بطيء أو سريع حتى في أوقات الراحة.
  • تزايد في معدل ضربات القلب مع ارتفاع درجات الحرارة والشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.
  • التعرق الشديد مع الرعشة وفقدان الشهية وزيادة ألم في الصدر عند التنفس أو السعال.

وهناك أعراض لا تكون منتشرة بشكل سريع ولكن يجب ايضا ان تعرفها مثل

  • سعال مع وجود دم.
  • الصداع الشديد مع الادعاء الذي يشبه الشعور بالمرض.
  • آلام المفاصل والعضلات.

اسباب التهاب الرئة

عادة ما يحدث التهاب الرئة بسبب البكتيريا والفيروسات التي تدخل الي  الشخص عن طريق جهاز التنفس حيث تتكاثر تلك البكتيريا والفيروسات والفطريات بشكل عام بشكل سريع جدا في عدة دقائق، ويمكن ان تنتقل بسبب السعال او العطس لشخص قريب منك من دائرة الاصدقاء او الاهل و ايضا عن طريق لمس سطح عليه تلك البكتيريا والفيروسات، ثم لمس فتحات الوجه مثل الفم او الانف التي تسمح بدخول تلك البكتريا او الفيروسات او الفطريات الى الحويصلات الهوائية، مما يجعل الرئة تمتلئ بالسوائل او بما يعرف التهاب الرئة وتعمل خلايا الدم البيضاء على مهاجمة تلك الطفيليات ويتوقف ذلك على قوة جهازك المناعي وتساعد خلايا الدم البيضاء في القضاء على ذلك المرض.

إقرأ أيضا

التسمم الغذائي | إجراءات الأمن للغذاء اللازمة لسلامتك وسلامة عائلتك

البواسير الخارجية أعراضها وما هي أفضل الطرق للوقاية منها ؟

الطهي الصحي واقتراحات لطهي صحي

كيف يتم معرفة ان الشخص مصاب بالالتهاب الرئوي؟

  • إذا كنت مدخن او على صلة بالاقارب او الاصدقاء  مصابين بمرض التهاب الرئة او تسمع اصوات عند التنفس فيجب ان تذهب الى الطبيب لكي يقوم ببعض الاختبارات مثل:
  • اختبارات الدم للبحث على أي عدوى بكتيريا أو فطريات في الرئة.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية من أجل رؤية انتشار العدوى إذا وجدت.
    • قياس نسبة الاكسجين في الدم.
    • اختبارات للبلغم لفحص السائل إذا كان يحتوي على بكتيريا او فطريات مسببة للعدوى.

مضاعفات التهاب الرئة

اذا  اهملت نفسك وكنت تعاني من كافة الاعراض السابقة يمكن ان تتم بعض المضاعفات في ذلك مثل:

  • تجرثم الدم : هو انتشار العدوى في الدم والبكتيريا مما يسبب فشل في الأعضاء.
  • صعوبة في التنفس مما يعني انك بحاجة الى جهاز لنقص الاكسجين الى الرئة.
  • تراكم السوائل بين الأنسجة الخاصة في الرئة وتجويف الصدر.
  • خراج الرئة الذي يشبه القيح او الالتهابات حول رئتيك في شكل افرازات.

أنواع الالتهاب الرئوي

اولا: التهاب الرئة الجرثومي

يعتبر هذا النوع هو النوع الشائع حيث تلتهب الأكياس الهوائية في الرئة نتيجة امتلائها ببعض السوائل أو الحطام الخلوي من الفيروسات او الفطريات او انواع من البكتيريا، قد يتم اصابة جزء من الرئة أو الرئة بأكملها ويختلف دائما من اصابة الرئة بجراثيم من عوامل مثل قوة ذلك الفيروس ،عمر الشخص ،جهازه المناعي.

و يسبب الأعراض الخاصة بالتهاب الرئة مثل السعال المستمر ،ألم في الصدر ،صداع ، تقلصات عضلية مع الشعور بالتعب ،فقدان الشهية، وعادة ما تكون اسبابه نتيجة لضعف الجهاز المناعي وأمراض الجهاز التنفسي أو تعافي الشخص من جراحة محددة ويتم معالجتها عن طريق دخول المستشفى لأخذ فترة العلاج، والتي تكون مجموعة من المضادات الحيوية التي تعمل على القضاء على تلك البكتيريا المسببة للالتهاب ويمكن ان يتم وجود بعض المضاعفات، فيجب ان يذهب الشخص الى المستشفى بشكل سريع حتى لا يحدث فشل في أجهزة الجسم أو صعوبة في التنفس أو توقف إحدى الرئتين عن العمل.

ثانيا: التهاب الرئة الفيروسي

يختلف التهاب الرئة الفيروسي عن الالتهابات الاخرى حيث انه ينشأ نتيجة مضاعفات الفيروسات بسبب نزلات البرد أو الانفلونزا بشكل عام مما يؤدي الى تضخم الرئتين وإعاقة وصول الاوكسجين، وقد يتدرج ذلك في عدة أسابيع يمكن ان تؤدي الى الوفاة في نهاية الأمر أما عن اعراضه تشبه الأعراض الخاصة بالتهاب الرئة، ولكن يصحبها الحمى والقشعريرة مع التعرق الشديد ازرقاق الشفتين مع صداع وألم في التنفس وألم عضلي في الحالات القصوى.

ويتم معالجتها عن طريق تدخل الأطباء والمستشفيات بإعطاء نسبة من مضادات الفيروسات، وإذا كانت الحالة متقدمة لا يعالج المريض بالمضادات الحيوية حيث ان ذلك يكون بسبب الفيروسات، وليس البكتيريا التي تكون اصعب في للقضاء عليها بالمضادات .

  • علاج الالتهاب الرئوي

    يتوقف دائما علاج التهاب الرئة على قوة الالتهاب وقوة الجهاز المناعي للانسان يتم العلاج بالمضادات الحيوية بشكل سريع، وقد يستجيب الجسم لذلك العلاج أسرع من الانواع الاخرى للالتهاب الرئوي أما عن حالات إصابة التهاب الرئة الفيروسي، فيتم بأخذ المضادات الخاصة للفيروسات و تناول كمية كبيرة من السوائل من أجل ألا يصيب الجسم بالجفاف .وإذا كان التهاب الرئة بسبب أنواع فطرية فيمكن ان يتم أخذ الأدوية من مضادات الفطريات ويعمل الاطباء دائما على تقليل الآثار المتعلقة من التهاب الرئة مثل الحمى والأوجاع والسعال والام، من اجل ان يساعد الإنسان على اكتساب قوته مرة أخرى وينصح أيضا بشرب السوائل الدافئة تحديدا حتى تخلص الجسم من البلغم والمخاط المصاحب للرئتين.

  • الوقاية من الالتهاب الرئوي

  • يوصي الاطباء الأشخاص المسنين فوق 65 عاما، والمدخنين، أو الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو في الجهاز التنفسي، الى  إمكانية اخد لقاح (Vaccine) وهو لقاح ضد الالتهاب الرئوي.لكن يوصى استشارة الطبيب قبل اخد اللقاح. هذا اللقاح يقي اخده من وطأة الالتهاب ويخفف من حدة الالم اتناء الاصابة بالالتهاب .
  • من الافضل لي ضعيفي المناعة، ومن أجل تقليل خطر الإصابة بالمرض، يمكنهم الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل نزلة البرد،والحصبة و النزلة الوافدة أو الحُماق.
  • قد ينشأ الالتهاب بعد الإصابة بأحد هذه الأمراض. ولذا، فإن غسل اليدين جيدا وبشكل دوري، قد يمنع انتشار الفيروسات والجراثيم التي قد تسبب هذا المرض.


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *