تفتيح البشرة وصفات مميزة لتفتيح بشرتك


0
البشرة

تفتيح البشرة هو تقنية تجميلية تستخدم للحصول على لون بشرة متساوي لباقي أجزاء الجسم ويميل للبشرة الفاتحة يعمل عن طريق تقليل أو التحكم في كمية الميلانين في جلدك، وتكون خالية من الشوائب وتكون بشرة نضرة وناعمة وجميلة.

الميلانين هو العامل الرئيسي الذي يحدد لون بشرة الفرد وهو صبغة بيولوجية موجودة داخل الجلد، الميلانين هو واقي الشمس الطبيعي للجسم وهي مسؤولة عن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية من التعرض لأشعة الشمس.

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة والتي لا يمكن أن تؤذي البشرة حيث أنها عبارة عن مواد خالية من الكيماويات كما أنها متوافرة لدى الجميع.

من وصفات تفتييح البشرة

  1. وصفة عصير الليمون والخيار والكركم من وصفات تفتيح البشرة.

العناصر الأساسية:

  • نصف عصير ليمونة.
  • نصف عصير خيار.
  • نصف ملعقة صغيرة كركم.

طريقة التحضير:

يمكن تحضير قناع لتفتيح البشرة عن طريق خلط عصير نصف ليمونة مع خيار وإضافة الكركم حتى يصبح الخليط شبه لزج. يتم وضع هذا القناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ. يُنصح باستخدام هذه الطريقة كل 5 أيام للحصول على أفضل النتائج.

تحتوي ليمونة على خصائص تبييض وتفتيح للبشرة، ويعتبر عصير الليمون واحدة من أشهر مبيضات البشرة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من البقع الداكنة وتغيير لون البشرة وتخفيف ندب حب الشباب. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام الليمون على البشرة لأنه يحتوي على حمض، ولا ينصح باستخدام هذا القناع إذا كانت هناك جروح أو آفات جلدية. كما يجب تجنب ملامسة الخليط للعينين.

  1. وصفة خشب الصندل وعصير الليمون وعصير الخيار وعصير الطماطم:

العناصر الأساسية:

  • ليمونة
  • خيار
  • عصير طماطم
  • خشب الصندل

طريقة التحضير:

لتحضير هذا القناع المفيد لتفتيح البشرة، امزجي كميات متساوية من عصير الليمون والخيار وعصير الطماطم، ثم أضيفي بعض مسحوق خشب الصندل حتى تحصلي على خليط متماسك ولزج نوعًا ما. قومي بتوزيع هذا القناع على الجلد واتركيه ليجف لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بشطف الوجه بالماء الدافئ. يُفضل استخدام هذه الوصفة لبضعة أسابيع لرؤية النتائج الرائعة.

تعتبر هذه الوصفة مميزة بإضافة عصير الطماطم وخشب الصندل لتحقيق تأثيرات تفتيح وتنقية للبشرة. الطماطم تحتوي على فيتامينات هامة مثل A، B، C، و E، وتعتبر فعالة في تفتيح البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة. أما خشب الصندل فيمتلك خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، ويعتبر فعالًا في تقليل آثار حب الشباب والتخلص من البقع الداكنة والطفح الجلدي.

1. وصفة اللوز والبيض والليمون:

العناصر الأساسية:

· اللوز

· بياض البيض

· والليمون

طريقة التحضير:

أن نقوم بنقع اللوز في ماء طول الليل القيام بتقشيره صباحاً وثم نقوم بإضافة القليل من عصير الليمون وبياض بيضة القيل منها.

ثم اخلطي اللوز والبيض وعصير الليمون لصنع معجون ثم ضعِ الخليط على بشرتك واشطفهِ بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة.

اللوز هو من المكونات المفيدة لتفتيح البشرة، اللوز يحتوي على خصائص تفتيح البشرة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، وهو أحد أهم العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة للبشرة كما يحتوي على أحماض أوميجا 3 والألياف، وله تأثيرات فعالة لتنعيم البشرة.

كما أن بياض البيض يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات، مثل فيتامينات ب المعقدة، كما يعمل بياض البيض كدواء شد للجلد يساعد بشرتك على أن تصبح أكثر صلابة وشداً.

2. العسل وعصير الليمون والحليب وزيت اللوز:

العناصر الأساسية:

· ملعقة كبيرة عسل.

· ملعقة كبيرة عصير الليمون.

· وملعقة كبيرة حليب.

· ونصف ملعقة كبيرة زيت اللوز.

طريقة التحضير:

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون ومن العسل ومسحوق الحليب بكميات متساوية أضف نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز واخلط جميع المكونات معاً، ثم ضعي هذا القناع على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

إضافة إلى فوائده في تبيض البشرة لكنه أيضاً يقلل الحليب من حب الشباب ويحافظ على بشرتك شابة لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الصحية، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة ومقاومة الشيخوخة يحتوي الحليب على كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامينات ب التي تعزز صحة البشرة وكذلك تساهم في تفتيح البشرة، كما أن العسل هو مكون مفيد آخر لتفتيح البشرة وله خصائص مضادة للميكروبات، ويمكنه علاج حروق الشمس وتهيج الجلد العسل له آثار مضادة للشيخوخة ومهدئة ومتوهجة على البشرة.

طرق تفتيح البشرة:

1. ضعي واقي الشمس يومياً لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة وتجنب التعرض لأنواع مختلفة من الضرر مثل النمش، البقع البنية، وحروق الشمس. استخدمي واقي الشمس الذي يتناسب مع نوع بشرتك وحمايته من الشمس.

2. ارتدي ملابس خفيفة ذات أكمام طويلة واحملي قبعة ونظارة شمسية لحماية بشرتك عند التعرض للشمس لفترات طويلة.

3. قومي بتنظيف وترطيب بشرتك يومياً باستخدام منتجات مناسبة لنوع بشرتك. نظفي وجهك مرتين يومياً لإزالة الأوساخ والزيوت، واستخدمي مرطبًا يناسب بشرتك للحفاظ على نعومتها وترطيبها.

4. قمي بعمل تقشير للبشرة من مرة إلى مرتين في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة وتحسين مظهر البشرة. يمكن استخدام منتجات التقشير أو القيام بالتقشير بواسطة قطعة قماش نظيفة رطبة.

5. اشربي كميات كافية من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب البشرة وتحسين مظهرها. اتبعي نظام غذائي صحي وغني بالماء.

6. قطعي عن التدخين، حيث يساهم التدخين في تسريع عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد. الإقلاع عن التدخين يعزز صحة البشرة ويساهم في تفتيحها.


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0