روتين العناية بالبشرة الجافة


1
1 point

البشرة الجافة هي تلك البشرة التي تعاني صاحبتها من الجفاف ، حيث تكون طبقة الجلد السطحية رقيقة وتتعرض للجفاف بسرعة، كما ان الجلد يفرز قليل من الزيوت الطبيعية التي تساعدها على الترطيب، ولذا يجب عليك الحفاظ على بشرتك وعدم تعريضها لمزيد من الجفاف، ولذا نقدم لك أفضل روتين العناية بالبشرة الجافة من اجل الحفاظ على نضارتها وعدم تعرضها لظهور التجاعيد أو اي من مشكلات البشرة .

روتين العناية بالبشرة الجافة

يجب على صاحبة البشرة الجافة أن تعطيها مزيدا من الاهتمام، ولذلك نقدم لك مجموعة من النصائح والخطوات التي يجب اتباعها وكذلك اهم الماسكات من الخلطات الطبيعية التي تمنحك نضارة وترطيب مناسب لها.

تجنبي استخدام المياه الساخنة على بشرتك

عند غسيل بشرتك بالمياه الساخنة فإنك بذلك تعملي على زيادة جفاف البشرة، لأنّها تفقد الجلد الزيوت الطبيعية الخاصة به، وعليك استبدالها بالمياة الدافئة او الباردة، ومن ثم تجفيف البشرة بلطف باستخدام مناشف قطنية.

لا تطيلي فترة الاستحمام والتعرض للماء

طول مدة التعرض للمياه غير مفيد لبشرتك على الإطلاق، وينصحك خبراء العناية بالجلد بعدم التعرض للماء الدافئ لمدة تزيد عن 10 دقائق، وعدم ابقاء الماء على الجلد لانه يزيد من جفافه عند التعرض لتيار الهواء.

دات صلة

مقشر للبشرة الجافة والحساسة
فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الجافة
ماسك للبشرة الجافة
فوائد الليمون للبشرة الجافة

الاهتمام بترطيب البشرة الجافة

يعد ترطيب البشرة من الأمور الضرورية لكل أنواع البشرة،ولكن في حال البشرة الجافة فإنه من الهام جدا الاهتمام بترطيبها على الدوام، من اجل الحفاظ على الجلد مرن والتخلص من مشكلة التشققات والحكة التي قد تتعرض لها.

الاهتمام بتقشير البشرة

ننصحك بالقيام بتقشير البشرة ولكن لا تزيدي من هذا الأمر، حتى لا تتعرض بشرتك لمزيد من الجفاف والالتهاب، وننصحك باختيار مقشرات البشرة اللطيفة، والقيام بهذه العملية من مرة إلى مرتين أسبوعيا فقط.

كيف يمكنك اختيار نوع المقشر للبشرة الجافة ؟

ينصح باختيار المقشّر المحتوي على الأحماض مثل حمض الساليسيليك او الألفا هيدروكسي والتي تعمل على التخلص من الجلد الميّت كما تساعد على الترطّيب العميق ، كما يمكنك تطبيق المقشرات الطبيعية.

اختيار غسول البشرة المناسب

يجب عليك اختيار غسول البشرة الذي يحتوي على قاعدة كريمية ، أو زيتية ، ويجب أن يكون خالي من الصابون والكحول ، لكي يحافظ على ترطيب بشرتك علاوة على تنظبفها بعمق.

اختيار واقي شمس مناسب

يجب عليك تطبيق كريم واقي للشمس ، ويجب عليك اختيار النوع الذي يساعدك على ترطيب الجلد والحفاظ عليه من أشعة الشمس ، ولذا يجب اختيار واقي شمس يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين C وEومضادات الأكسدة، كما يجب عليك تطبيق الواقي كل ساعتين على بشرتك وانت بخارج المنزل .

تطبيق كريم مرطب قبل وضع المكياج

يجب اختيار كريم البرايمر الذي يحتوي على جيل الألوفيرا والذي يعمل على الحفاظ على بشرتك وحمايتها من مساحيق التجميل والتي قد يتسبب بعضها في جفاف بشرتك وتعرضها للحكة لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة.

تناول الغذاء الصحي المتوازن

يجب عليك تناول الغذاء الصحي المتوازن والذي يحتوى على العناصر اللازمة لبشرتك، وخاصة الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 ، والفيتامينات مثل (أ) و (هـ) مثل سمك السلمون ، والزبادي والخضروات والفواكه الطازجة ، والمكسرات والسردين ، فهي غنية بالمياه التي تعمل على الترطيب العميق لبشرتكِ.

شرب الماء بكميات مناسبة

يجب عليك تناول الماء بكثرة خلال اليوم ، فهو يعمل على ترطيب جسمك من الداخل ويمنح الجلد الترطيب اللازم له فيجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء في اليوم الواحد.

روتين العناية بالبشرة الجافة الأقنعة والماسكات الطبيعية

تحتاج بشرتكِ الجافة إلى عناية مضاعفة ومزيد من الترطيب ، فلا يمكنك الاعتماد على المرطب فقط وانما يجب عليك تطبيق الماسكات والأقنعة الطبيعية التي تساعدك على ترطيب بشرتك ومنحها نضارة وتألق، وايك هذه الوصفات البيطة التي يمكنك تحضيرها في المنزل وهي :

ماسك زيت جوز الهند والبيض

يعمل هذا القناع على شد وتبيض البشرة كما يساعدك على منحها الترطيب اللازم، حيث يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ليونة الجلد وتمنحه الترطيب اللازم لها.

المكونات:

  • بياض بيضة واحدة
  • نصف ملعقة من الشوفان.
  • ملعقة من زيت جوز الهند

اقرئي ايضا
ماسك البيض للبشرة الجافة

الطريقة:

  • امزجي المكونات معا جيدا، حتي الحصول على خليط متجانس يسهل فرده.
  • طبّقي القناع على وجهكِ.
  • اتركي القناع على بشرتك حتي يجف تماما.
  • اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وجففيها جيدا
  • استخدمي كريم مرطب مناسب لك.

ماسك السكر الأسمر وزيت الزيتون

هذا القناع يعمل على ترطيب البشرة لاحتوائه على زيت الزيتون، أما السكر فيعمل على تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت، فيمنحك بشرة بيضاء وناعمة.

المكونات:

  • ملعقة من السكر الأسمر
  • ملعقة من زيت الزيتون

الطريقة:

  • امزجي المكونات معا جيدا، حتي يختلط السكر بزيت الزيتون.
  • طبقي المزيج على وجهك، وبأطراف أصابعك قومي بتدليكه بحركات دائرية بلطف.
  • اتركي القناع على وجهك لمده من 10 الى 15 دقيقة.
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر، وطبقي الكريم المرطب.

ماسك الزبادي والخيار

تعد الزبادي من اهم المرطبات للبشرة الجافة حيث انها تحتوي على حمض اللاكتيك والذي يعمل على ليونة الجلد، ومن جهة اخرى فالخيار من الخضروات التي تعمل على ترطيب البشرة لاحتواها على كمية مهمة من الماء ، كما انه يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل.

دات صلة
فوائد الخيار للبشرة الجافة

المكونات

نصف ثمرة خيار مبشورة.

2 ملعقة زبادي

الطريقة:

  • تخلط المكونات معا جيدا.
  • يفرد القناع على البشرة، ويترك لمدة 10 دقائق الى 15 دقيقة.
  • يمسح القناع باستخدام قطعة قماش نظيفة قطنية برفق.
  • يغسل الوجه بالماء الفاتر.

روتين العناية بالبشرة الجافة

وبعد ان قدمنا لك عزيزتي اهم طرق روتين العناية بالبشرة الجافة، عليك باتباع هذا الروتين للحصول على بشرة نضرة ولامعة، خالية من التشققات والالتهابات التي تعطي مظهر غير صحي للبشرة ، كما يجب عليك الانتباه الى مجموعة من الأمور الهامة عند شراء منتجات العناية ببشرتك وهي :

يجب ان تكون المنتجات خالية من الكحول، لانه يعمل على زيادة جفاف الجلد ويجب ان تكون خالية من الصابون، والذي يتسبب في حدوث تشققات، ومادة السلفات، وان تكون المنتجات مدون عليها dry skin اي ان تكون مخصصة لك، واليك سيدتي :

أفضل طريقة للعناية ببشرتك كل صباح

اغسلي وجهك باستخدام غسول يحتوي على مواد مرطبة وزيوت مُفيدة للبشرة.

طبقي ماء الورد على وجهك باستخدام قطنة فهو يعمل على غلق المسام

قومي بترطيب وجهك باستخدام مرطب سميك وليس خفيف  ويفضل الأنواع التي تحتوي على زيت الجوجوبا وزيت الزيتون.

وباستخدام نفس المرطب اهتمي ايضا بيديك وقدميك.

لا تنسي استخدام مرطب شفاه من الفازلين.

في حال الخروج من المنزل في الجو الحار استخدمي واقي الشمس المناسب، وفي حالة الشتاء استخدمي وشاح وقفازات ويجب تطبيق كريم مرطب مناسب للحماية من الطقس البارد.

 


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1
1 point

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *