العناية بالشعر وتغذيته


0
تساقط الشعر
تساقط الشعر,العناية بالشعر

المحتويات:

  • مقدمة
  • كيفية العناية بالشعر والحفاظ على شعر صحي؟
  • نظام غذائي متوازن للحصول على شعر صحي
  • نصائح هامة أثناء غسل الشعر
  • بعض الأقنعة المنزلية للعناية بالشعر
  • علاج تساقط الشعر
  • أفضل الأطعمة لنمو الشعر والعناية به
  • أخطاء يجب على كل فتاة تجنبها للعناية بالشعر

مقدمة:

لا شك أن الحصول على شعر صحي يعد من أكبر الأحلام التي تراود الأفراد، لأنه ببساطة يعكس المظهر العام بشكل أنيق وجذاب، وبالتالي فنحن بحاجة دائمة إلى العناية بشعرنا، وذلك للحصول على شعر قوي، يشع نضارة وحيوية. في مقابل ذلك، فإن عدم الاهتمام بالشعر يؤدي في الغالب إلى مشاكل عديدة؛ كالتساقط، والتقصف، بالإضافة إلى مشكل القشرة.

من هنا جاءت فكرة هذا المقال المعنون ب “العناية بالشعر وتغذيته“، وذلك لتسليط الضوء على المشاكل المرتبطة بالشعر، وكذا الطرق المناسبة للعناية به، وللحفاظ أيضا على شعر صحي وقوي.

كيفية العناية بالشعر والحفاظ على شعر صحي

يتشكل الشعر بالأساس من البروتين، بالإضافة إلى بعض الخلايا غير الحية، وبعض المكونات الأخرى، وبالنظر إلى مختلف المشاكل التي يعاني منها الشعر، كان لزاما على الأفراد إيلاء كامل الأهمية لشعرهم؛ وذلك من خلال الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتكامل، وكذا الحفاظ على نظافته بشكل جيد. وللحصول على شعر كثيف وقوي، كان من الضروري اتباع بعض الخطوات الأساسية لتحقيق كل ذلك.

نظام غذائي متوازن للحصول على شعر صحي:

خلايا الشعر هي أسرع الخلايا نموًا في الجسم، وبالتالي أهم شيئين في نظامك الغذائي هما الحديد والبروتن، حاولي تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي بشكل يومي، مثل الخضار الورقية، والأسماك، وبذور اليقطين، والفاصوليا، والحمص، وفول الصويا، والحبوب. وهنا لابد من الإشارة إلى أن الأطباء يقترحون استهلاك حوالي 12 مجم من الحديد يوميًا. هذا إلى جانب ضرورة استفادة الجسم من البروتين، لأن هذا ما يقوي شعرك بالأساس. قم أيضا بتضمين البروتينات الكاملة الغنية بالأحماض الأمينية؛ كالجبن والحليب وفول الصويا والعدس والبازلاء و الكينوا والزبادي.

نصائح هامة أثناء غسل الشعر:

  • لا داعي للذعر عندما ترى شعرا متساقطا يزحف عبر الأرضية المبللة، لأنه من الطبيعي فقدان 100 إلى 150 شعرة من الشعر يوميًا.
  • تمشيط الشعر الرطب بعناية شديدة، لأنه في هذه الحالة يكون هشا ومعرضا للكسر.
  • خذيمشطًا واسع الأسنان ودعيه من الجذور إلى أطراف شعرك بلطف قدر الإمكان.
  • تقليم شعرك كل بضعة أسابيع للتخلص من تلك الأطراف المتشققة والبنية.
  • قص حوالي 1/4 بوصة من شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع لتجنب تقصف الأطراف مرة أخرى.
  • لا تغسلي شعرك كل يوم، وكلما فعلت، ضعي القليل من البلسم على الأطراف.
  • جربي واستخدمي نفس نوع الشامبو والبلسم.
  • اشطفي شعرك بالماء البارد فهو جيد جدا للقوة والتألق.
  • إذا كان لديك شعر جاف فمن الأفضل تجنب التلوين. وفي حالة ما إذا لم تقاومي هذا الظل الرائع من اللون البني، خاصة تحت شمس الشتاء، فعليك عزيزتي اتباع هذه النصيحة الذكية التي يتم مشاركتها على مدونة Free People يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء، ثم رشيه على شعرك عند الخروج. يمكنك أيضا شطف شعرك بشاي البابونج المخمر بعد غسله بالشامبو، أو إضافة العسل إلى الماء الذي تستخدمينه لغسل شعرك.
  • لابد من قراءة الملصقات الموجودة على الجزء الخلفي من الشامبو، حيث في السنوات القليلة الماضية كان هناك تركيز كبير على كبريتات الشامبو (وهنا لابد من الإشارة إلى ماهية هذه الكبريتات؟ إنها تسبب رغو الشامبو الخاص بك، فهي تنظف فروة رأسك وشعرك من جميع الأوساخ، وهي التي تؤدي إلى لدغ العينين عندما يتدفق الشامبو على جانب الوجه أثناء غسل الشعر. إذا شعرت بأي نوع من التهيج في فروة الرأس، أو وجدت تجففا على مستوى شعرك بمرور الوقت، حاولي شراء شامبو خالٍ من الكبريتات (تجدها هنا).

بعض الأقنعة المنزلية للعناية بالشعر:

إليك بعض العلاجات المنزلية التي ستساعدك في العناية بشعرك ليبقى جميلاً وصحياً.

  • البيض واللبن الرائب وزيت الخردل: إذا كان لديك شعر جاف مثل القش فإن البيض واللبن وزيت الخردل غني بفيتامين أ، B12، د، هـ والأحماض الدهنية والبروتين, يساعد البروتين على تقوية الجذور، والأحماض الدهنية تجعله مكيف شعر طبيعي وB12 يساعد على زيادة الحجم.
  • زيت الزيتون وزيت جوز الهند والبيض: هذا هو القناع النهائي لنمو الشعر السريع، تُسخّن ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند ويُترك ليبرد، ثم يُضاف بيضة أو بيضتان وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

دات صلة

صبغات الشعر الطبيعية تجربة جديدة لصبغ الشعر ألوان جريئة

تساقط الشعر كل ما يجب معرفته حوله و أسبابه

علاج تساقط الشعر:

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فإن زيت الزيتون سيكون من أفضل الأغذية للعناية بالشعر، حيث يمكن دمجه مع مجموعة من المكونات الأخرى، وفيما يلي سنستعرض بعض الخلطات:

  • زيت الزيتون مع العسل ومسحوق القرفة: أدلكي هذه العجينة في فروة الرأس، ثم اتركيها لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك اغسلي رأسك جيدا.
  • طريقة LOC إنها طريقة مكونة من ثلاثة أجزاء: (الزبدة والزيت والماء) استخدام بعض من الماء، بالإضافة إلى زيت خفيف مثل جوز الهند، أو الزيتون، أو اللوز، ثم إضافة هذا الخليط بزبدة الشيا أو أي بلسم كريمي من اختيارك، اتركيه لبعض الوقت ثم اغسليه جيداً.

أفضل الأطعمة لنمو الشعر والعناية به:

سنسلط الضوء في هذه النقطة على العديد من الأطعمة المفيدة جدا لنمو شعرنا ولحمايته :

البيض لتطويل الشعر :يعتبر البيض مصدرا كبيرا للبروتين، فهو من العناصر الغذائية التي قد تعزز نمو الشعر، وبالتالي فتناول البروتين بشكل كافي مهم جداً لنمو الشعر، يكفي أن بصيلات الشعر مكونة بالأساس من البروتين، وبذلك فقد ثبت أن نقص هذا البروتين في نظامنا الغذائي يؤدي إلى تساقط الشعر. كما أن البيض مصدر رائع للزنك، والسيلينيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الصحية، هذا يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن استهلاكها من أجل شعر قوي وصحي.

التوت لنمو الشعر :

التوت غني بالمركبات المفيدة والفيتامينات التي قد تعزز نمو الشعر، وهو يشتمل على فيتامين ج، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة، حيث أن مضادات الأكسدة تساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف بسبب ناتج الجزيئات الضارة.

سبانخ لتكثيف الشعر :

السبانخ نوع من الخضار، مليء بحمض الفوليك، والحديد، بالإضافة إلى فيتامينات A وC وكلها تعمل على تعزيز نمو الشعر، تعد السبانخ مصدراً نباتياً رائعاً للحديد، وهو ضروري لنمو الشعر ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

البطاطا الحلوة لتغدية الشعر :

البطاطا الحلوة هي مصدر كبير لبيتا كاروتين، يقوم الجسم بتحويل هذا المركب إلى فيتامين أ، والذي يرتبط بصحة الشعر الجيدة، كما أن البطاطا الحلوة المتوسطة (حوالي 114 جراماً)، قادرة على توفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، اللازمة لتغذية الشعر والعناية به.

كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تغذية الشعر والعناية به مثل؛ الأفوكادو، والمكسرات، والفلفل الحلو، والمحار، والجمبري، والفاصوليا، وفول الصويا، واللحوم..

أخطاء يجب كل فتاة تجنبها للعناية بالشعر:

إن الحفاظ على شعر صحي يلعب دورا كبيرا في إبراز صورة فريدة وجذابة. وبالتالي هنا سوف نتحدث عن بعض الأخطاء الأكثر شيوعا، والتي تمنعك من الحصول على شعر جذاب وناعم:

إختيار الشامبون الخاطئ:

اختيارك للشامبو أمر حاسم للعناية بالشعر ولتجنب العواقبة الضارة، وبالتالي عليك أن تتأكدي أن الشامبو يناسب نوع شعرك .

استخدام الشامبو بطريقة غير صحيحة:

قومي بمشط شعرك جيدا قبل غسله, كمية الشامبو التي تستخدمها تعتمد على طول شعرك، لذا يجب الحرص على عدم استعمال الكثير من الشامبو, استخدمي طريقة تجريبية لتحديد الكمية الخاصة بك .

غسل الشعر كثيرا:

غسل الشعر بشكل متكرر يفقد الشعر الكثير من قوته، وهو ما يؤدي إلى إضعافه وتدهوره.

نسيان ترطيب وتغدية الشعر :

الشعر يفقد الرطوبة بسرعة, يمكن استخدام بلسم خاص وأقنعة الشعر لمعالجة هذه المشكلة، لكن تأكدي أن المنتجات التي تستخدمينها لا تضر بنوعية شعرك, استخدمي البلسم في وقت واحد مع الشامبو او مباشرة بعد غسله . وأفضل طريقة لوضعه هي وضعه على الشعر بالكامل وتجنب فركه، أما بالنسبة لأقنعة الشعر يجب أن لا تستخدمينها أكثر من مرة في الاسبوع .

درجة حرارة المياه الخاطئة:

الكثير من الناس يستخدمون الماء الساخن بشكل مفرط أثناء غسل شعرهم, هذا خطأ خطير، الماء الساخن يغير لون شعرك وينشط الغدد المنتجة للزيت, من الناحية الصحية، يجب أن تستخدمي الماء الدافئ أو الفاتر، فإن هذا يساعد على تخفيف إفرازات الغدد الزيتية وإزالة الأوساخ وتحسين الدورة الدموية, ومن الـفضل أن تختمي غسل شعرك بالماء البارد, مثل هذه النهاية تحفز الدورة الدموية في جدور الشعر, وتجعل شعرك يبدو ناعما ولامعاً.

تجفيف الشعر بالمنشفة:

بعد غسل الشعر لابد من شده برفق بالمنشفة من الجدور إلى الأطراف، أما شد المنشفة حول الرأس قد يدمر بصيلات الشعر .

تمشيط الشعر بعدوانية:

التمشيط المفرط يمكن أن يجعل شعرك هشا وخفيفا, لاتقومي بمشط شعرك مباشرة بعد الغسل، انتظري حتى يجف, تأكدي من استعمال مشط بأسنان واسعة وابدئي بتمشيط شعرك من الجدور إلى الأطراف.

الإستخدام المتكرر لمصففات الشعر:

مجففات الشعر أو مكاوي تصفيف الشعر وغيرها من الاجهزة المماثلة, تسبب لشعرك نقصا في السوائل وتجعله جافا وهشا، إذا كنت لا تستطيعين التخلي عن مجففات الشعر، لاتنسي استخدام رذاذ واقي للحرارة على طول الشعر.


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *