غسل الشعر الطرق الصحيحة بغسله عامة والكيرلي خاصة


0
غسل الشعر

كثير من النساء تشتكي بمشاكل مختلفة في العناية بالشعر، وفي الحقيقة ليس هناك إلا القليل من اللاتي لم يعانين من مشاكل في شعرهم على الإطلاق.
وكثيرا ما ترتبط الحالة النفسية بالشعر، وقد تنعكس مشاكل شعرك على حالتك النفسية أيضا وتسبب لكي التوتر والقلق، لكن هل فكرتي يوميا أن كل تلك المشاكل قد يكون منشأها ذلك الحمام المنعش الدافىء الذي أخذته لتوك! حسنا، إننا هنا نسرد بعض من الأخطاء التي قد تقعين فيها على غير دراية أثناء غسل الشعر.

1-غسل الشعر كثيرا

كلنا نرغب في الحصول على شعر نظيف خال من الأوساخ وما قد يعلق به من أتربة، لكن غسل الشعر كثيرا أو بصورة يومية يضره أكثر مما ينفعه. فذلك يسبب تقصف أطراف الشعر، كما يفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي تفرزها، مما يسبب جفاف وهيشان الشعر أيضا. وعدد المرات الأمثل لغسل الشعر هو من 2-3 مرات أسبوعيا.

2– استخدام الماء الساخن في تنظيف الشعر

ليس بالضرورة أن تستخدمي لشعرك نفس الدرجة من الماء الساخن الذي ينعم به جسمك ويزيل القلق ويكسبه الاسترخاء، فليس للماء الساخن فوائد جلية على شعرك بهذه الدرجة. على العكس تماما، فهو يضر شعرك، ويسبب له التقصف أيضا والتكسر، ويفقد فروة الرأس زيوتها الطبيعية. والحل هنا هو غسيل الشعر أولا بماء فاتر أو ماء فاتر ثم بارد، ومن ثم ربطه إلى الوراء، والاستمتاع بحمامك الدافىء.

3- عدم شطف الشعر قبل غسله

في العادة نحن نلجأ إلى تبليل شعرنا سريعا بالماء، ثم البدء في تطبيق الشامبو عليه مباشرة، وهذا خطأ شائع. وما عليك فعله هو أن تعطي وقت كاف لشطف شعرك بالماء قبل استخدام الشامبو، على الأقل 30 ثانية. هذا سيساعد على إزالة الأوساخ المتراكمة على الشعر، وتجنب القشرة التي قد تصيب فروة الرأس.

4- غسل الشعر، ثم غسله مرة أخرى

عند القيام بتنظيف الشعر ما عليك إلا غسله جيدا باستخدام الشامبو، للتأكد من إزالة كل ما قد يعلق به ونظافته التامة. لذلك فعليك أن تستخدمي الشامبو مرة، ثم شطف الشعر وغسيله بالشامبو مرة أخرى. ففي المرة الأولى سيتم إزالة الطبقة العليا من الأتربة التي تعلق بالشعر، وفي المرة الثانية ستأكدين على كامل نظافته.

5- عدم استخدام بلسم الشعر

تطبيق بلسم الشعر عليه أثناء غسله هو الخطوة المهمة والمكملة لغسل الشعر؛ ذلك أنه يعمل على تنعيم الشعر وتجنب تلفه. اتركي البلسم على الشعر لعدة دقائق ثم اشطفيه جيدا.

6-  تطبيق بلسم الشعر على فروة الرأس

بالرغم من أهمية البلسم لخصلات الشعر، إلا أنه ليس بتلك الأهمية لفروة الرأس، وقد يضعف بصيلة الشعر عند ملامسته لها مما يؤدي إلى تساقط الشعر، فمحتواه الكيميائي يضر فروة الرأس ولا يفيدها. طبقي البلسم فقط من منتصف شعرك وحتى أطرافه.

7- تجفيف الشعر بطريقة خاطئة

بعد الحمام واستخدام الشامبو والبلسم يصبح الشعر المبلل في أضعف حالاته وأكثر عرضة للتساقط، لذلك فليس من الجيد فركه بقسوة باستخدام المنشفة. يجب أن تتعاملي مع شعرك في هذه المرحلة برفق. فاستخدمي المنشفة بصبر، ويفضل استخدام تيشرت أو بلوزة قطنية لامتصاص الماء الزائد، ثم تركه يجف أو استخدام مجفف للشعر على درجة باردة

غسل الشعر

غسل الشعر الكيرلي

على قدر ما يجذبنا الشعر الكيرلي وما يضفيه من استايل مميز، كما أنه أصبح موضة عصرية؛ إلا أن العناية به أمر يفوق صعوبة وتعقد التعامل مع الشعر العادي. فالشعر الكيرلي معرض للتقصف والتكسر إذا لم توجه إليه العناية الصحيحة؛ حيث إن غسله أكثر من اللازم بصورة خاطئة يضره، كما أن الاعتناء به و غسله بصورة أقل بكثير يدمره.
على الرغم من كل ذلك، فإن الحصول على شعر كيرلي مثالي أمر قد لا يكلفك شيء على الإطلاق، ويمكنك الحصول على ذلك إذا تعلمت الطريقة الصحيحة لغسله؛ إليك أهم النصائح التي تستطيعي بها أن تتحكمي في ذلك الشعر السهل الممتنع.

الشامبو المناسب

هو مفتاح الحصول على خصلات شعر كيرلي مثالية، ولن تستطيعي ذلك إلا بالحرص على استخدام شامبو خالي من الكبريتات. فتأكدي من اختيار الشامبو المناسب من بين كل المنتجات المعروضة.
فك التشابك
لا تتسرعي في غسل شعرك، قبل العمل على فك التشابك باستخدام فرشاة شعر مناسبة أو مشط واسع الأسنان، تخلصي من كل التشابك والعقد، حيث تجتمع بها كل الأوساخ والأتربة.
استخدام الشامبو
قومي بغسل شعرك جيدا في المرة الأولى، ثم اشطفيه، ثم اعيدي غسله مرة أخرى. هذه المرة قسمي شعرك إلى أجزاء، ثم ابدأي بتطبيق الشامبو في كل جزء على حدة من الأسفل إلى الأعلى، حتى تنتهي من تنظيفه بالكامل.

تطبيق البلسم

بعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو، اعصريه بلطف لتتخلصي من الماء الزائد، ثم ضعي كمية وفيرة من البلسم على الخصلات، مع تجنب فروة الرأس. اتركيه نحو دقيقة، ثم اشطفيه جيدا.

تجفيف الشعر

بلطف باستخدام تيشرت أو بلوزة قطنية لا تحتاجين إليها.

عدد مرات غسل الشعر الكيرلي

قبل أن نتطرق إلى عدد المرات، يمكن لمعرفة طبيعة فروة الرأس أن يساعدنا على فهم الفكرة بصورة أوضح.
فروة الرأس تفرز زيتا طبيعيا يعمل على ترطيبها وحمايتها، ولكن نتيجة للطبيعة السمكية للشعر الكيرلي، فإن هذا الزيت لا يستطيع أن يصل لجميع الشعر كما في حالة الشعر الأملس مما يكسبه نعومته، ويعطي للشعر الكيرلي طبيعة تجعدية.
رجوعا إلى عدد المرات، فإنه ينصح بغسيله مرة أسبوعيا إذا كان أكثر تجعدا، ومرتين أسبوعيا إذا كانت البيئة المحيطة أكثر عرضة للتلوث والأتربة. وإذا كان شعرك كيرلي لكن أقل تجعدا بكثير، فينصح بغسله يوما بعد يوم، أي حوالي 4 مرات أسبوعيا، حتى تتجنبي تراكم الأوساخ على فروة الرأس، مما قد يسبب مشاكل لفروة الرأس فيما بعد، كالقشرة وحكة الرأس. إذا كان شعرك ذا طبيعة تجعدية متوسطة، فاغسليه من 2-3 مرات أسبوعيا


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *