البواسير الخارجية أعراضها وما هي أفضل الطرق للوقاية منها ؟


0
البواسير الخارجية
البواسير الخارجية

ما هي أعراض البواسير الخارجية وما هي أفضل طرق للوقاية منها؟

هناك الملايين حول العالم قد يتعرضون فجأة للإصابة بمرض البواسير و يحدث لهم فجأة لسبب غير واضح ، وهناك اختلاف كبير بين البواسير الخارجية والبواسير الداخلية، وسوف نخص بالذكر في هذه المقالة حول البواسير الخارجية اسبابها و أفضل الطرق للوقاية منها.

ما هي  البواسير الخارجية

يتلخص تعريف البواسير الخارجية في أنه نوع من الالتهاب الناتج عن تضخم الاوردة وتتواجد في المنطقة المتواجدة حول فتحة الشرج أو تحت مسام الجلد، وعلى الرغم من ان الاصابة بمرض البواسير الخارجية خطير إلى حد كبير إلا ان هناك الكثير من العلاجات التي قد تساعد في التخلص من هذه المشكلة.

التعرف علي أعراض البواسير الخارجية

كما ذكرنا سابقا فان البواسير الخارجية تتواجد إلى جوار فتحة الشرج او تحت الجلد، وتظهر تلك الأعراض من خلال احمرار او التهاب يؤدي إلى الحكة المستمرة، وقد يكون هناك عرض اخر من الالم الشديد والشعور بعدم الراحة في المناطق السابق ذكرها، واخر الاعراض التي يمكن ان يصاب بها مريض البواسير هي حدوث انتفاخ مفاجئ أو نزيف حاد في فتحة الشرج نفسها، لذا واذا شعرت عزيزي القارئ بأي عرض من تلك الأعراض لا قدر الله، عليك اتباع التعليمات التي سيتم ذكرها .

ما هي الأسباب التي يمكن ان تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير الخارجية

ان الاعراض التي قد تم ذكرها قد لن تنتج من تلقاء نفسها وإنما نتيجة سبب معين قد يحدث  في أي وقت، واذا تم اهمال تلك الاعراض قد تسبب في أخطار لا يمكن علاجها .وهذه الأسباب تكون على الشكل التالي:

  • يتم الاصابة بالبواسير الخارجية في حالة تناول الاطعمة الحارة.
  • في حالة اصابة المريض بالسمنة المفرطة او اذا كانت المرأة في حالة حمل وقد نصح الأطباء لها بعدم الحركة.
  • في حالة الإصابة بالإمساك المزمن او الاسهال المزمن والذي قد يستمر لعدة أيام.
  • يتم حدوث الاصابة بالبواسير الخارجية عند الاستمرار في حمل الأشياء الثقيلة والمبالغ فيها.
  • في حالة إصابة الأمعاء بالتعب المفاجئ أثناء تأدية وظيفتها.
  • يحصل تضخم البواسير الخارجية فجأة إذا استمر الشخص في الجلوس في المرحاض لفترة طويلة.

اقرأ ايضا

كوليسترم أو الشكل الأول من حليب الأنثى فوائده الصحية ومخاطره !

فحص الحمل بالدم

اكثر الاشخاص المعرضين للاصابة بالبواسير الخارجية

تشتهر الاصابة بهذا المرض عند النساء الحوامل، اللاتي يظهر عليهم تضخم في البطن نتيجة زيادة وزن الجنين في داخلها، لهذا ينصح بالتحرك البسيط اتناء الحمل.

ترتفع اخطار الاصابة عند كبار السن وذلك يحدث نتيجة ارتخاء الاوردة واصابتها بنوع من الضعف، مما يؤدي إلى تضخم فتحة الشرج بشكل مبالغ فيه.

الأمور التي يجب اتبعها عند الشعور بالنزيف الحاد بسبب البواسير الخارجية

ينصح الأطباء المتخصصين في المسالك البولية بالذهاب إلى الطبيب المعالج  على الفور  في حالة وجود نزيف حاد او تعرضت الى الاغماء المفاجئ أو وجدت ان شكل البراز قد تغير لديك او يوجد خلل ما في الأمعاء، ولا يشترط ان يكون هذا النزيف ناتج عن الاصابة بمرض البواسير الخارجية، فربما تكون نتيجة أمراض أخرى.

طريقة التعامل إذا أصيب طفلك بالبواسير الخارجية

هناك  بعض الآباء لا يأخذون في عين الاعتبار ان يصاب اطفالهم بالبواسير، بالفعل هي من الحالات النادرة ، لكن قد يحدث ذلك نتيجة أسباب من بينها عدم تناول الاطعمة التي تقوم بتسهيل الإخراج، او عدم تنظيف طفلك بعد الاخراج .اليك بعض التعليمات التي يجب اتباعها :

  • اذا تم التأكد بأن الطفل مصاب عليك ان تقومي بعمل حمام فتحة الشرج لمدة ثلاث مرات يوميا لمدة عشرون دقيقة.
  • لابد لطفلك ان يأكل الأطعمة الخاصة والمشروبات التي تساعد في عملية إخراج الفضلات.
  • من الافضل لطفلك ان يشرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم مثل الماء أو المشروبات الطبيعية التي تحتوي علي فيتامين c.

أفضل الطرق للوقاية من البواسير

الحفاظ علي نظام غذائي صحي

من الاقوال المشهورة عند كبار السن من أجدادنا والتي يؤكدون من خلالها انه لابد من الاكثار في تناول الأطعمة التي تحتوي علي مواد معينة والتي تسهل من عمليات التبرز، وبالفعل لقد اشارت الابحاث الطبية ان الحفاظ على تناول الفاكهة والخضراوات تساعد علي الحد من الامساك الذي يأتي مع الغازات مما يساعد على عمل مرونة في عملية البراز.

الحفاظ على شرب الماء

من أهم النصائح اللازمة حتي تتجنب الإصابة بالبواسير هي الاكثار من شرب الماء علي مدار اليوم، حيث أنها تساهم بشكل فعال في عمل ليونة المعدة مما يساعد في عملية إخراج البراز، لذا ينصح الاطباء بتناول زجاجة أو أكثر بصفة يومية، ولكن قد لا تفضل بعض الأشخاص تناول تلك الكمية من الماء في كل يوم، ولهذا يمكن استبدال الماء بالمشروبات الطبيعية التي سوف تؤدي نفس الغرض.

 تناول الطعام الذي يحتوي علي الألياف

قد يظن بعض الأشخاص ان مكملات الألياف التي يتم أخذها لعلاج البواسير الخارجية قد تفي بالغرض، وبالتأكيد ان هذا الأمر صحيح للغاية وقد جاء بنتيجة فعلية في بعض الحالات، ولكن لا يمكن ان تؤدي تلك المكملات بوظيفة الطعام الطبيعي الذي يحتوي في الأساس على الألياف، حيث يحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي لا توجد في بعض المكملات الخاصة بالألياف.

ولكن في حالة عدم توافر الطعام الذي يحتوي على الألياف، ليس هناك أي ضرر من تناول مكملات الألياف التي ينصح الأطباء بها او الاكثر شهرة، مع العلم ان تلك المكملات قد تصيب بعض الاشخاص بالإمساك، لذا يجب الحرص على تناول وكما ذكرنا زجاجة من الماء في كل يوم.

دخول المرحاض يوميا

هناك بعض الاشخاص لا يهتمون بعملية الإخراج ، ولهذا قد يسبب هذا الاهمال الى الإصابة بالإمساك المزمن، لهذا فإن من الافضل ان يتم الذهاب الى المرحاض بشكل يومي، حتى لا يتم ظهور التهاب او انتفاخ في فتحة الشرج بسبب صعوبة الإخراج ومحاولة بذل الجهد لفعل ذلك مما يؤدي الى انتفاخ الاوردة.

الحفاظ على نظام رياضي يساعد على الوقاية من البواسير الخارجية

هناك الكثير من الأطباء يقدم النصيحة للمرأة الحامل بممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل رياضة المشي، حيث أنها تساعد على ليونة في جدار الأمعاء مما يسهل من عملية إخراج البراز، ويقلل الالتهاب الذي يظهر في فتحة الشرج.

في النهاية عزيزي القارئ كانت هذه جميع المعلومات التي يجب معرفتها حول أفضل الطرق للوقاية من البواسير الخارجية، مع العلم انه يجب الذهاب الى طبيبك الخاص في حالة وجود إمساك مزمن حتى لا تقع تحت رحمة هذا المرض اللعين الذي قد يتطور الى شكل خطير وينتهي بك الأمر إلى إجراء عمليات في النهاية.


هل أعجبك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *